سياسة

عقد المؤتمر العلمي السنوي لمعهد تيودور بلهارس تحت عنوان “دمج التكنولوجيا في الصحة والبيئة”

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور أن الوزارة تهتم بدمج العملية البحثية داخل الجهات التابعة للوزارة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة للدولة 2030، مؤكداً أن المعاهد والمراكز البحثية تقوم بدور حيوي في خدمة الاقتصاد والصناعة، وكذا في تقديم خدمات مباشرة للمواطنين في تخصصاتها العلمية.

كما قام د. أيمن عاشور بعقد المؤتمر السنوي لمعهد تيودور بلهارس للأبحاث لهذا العام 2022 تحت عنوان “دمج التكنولوجيا في مجال الصحة والبيئة”، مشيدا بدور معهد تيودور بلهارس في خدمة الجانب البحثي العلمي لأمراض الكبد والكلى والجهاز الهضمي، وكذلك تقديم الخدمات الطبية للمواطنين في هذا التخصص الحيوي الذى يمس قطاع كبير من المصريين.

وتحدثت الدكتورة حنان خفاجي مدير معهد تيودور بلهارس ورئيس المؤتمر، أن هذه الدورة من المؤتمر شملت تنظيم عدة محاضرات وورش عمل وعرض ملصقات لأوراق بحثية، وتم عقد 12 ورشة عمل على مدار يومين سابقين لفعاليات المؤتمر للباحثين من الأقسام والتخصصات المختلفة.

وضمت فعاليات المؤتمر عدة جلسات علمية حول أثر التغيرات المناخية على الكبد والجهاز الهضمي، والجديد في التطبيقات التكنولوجية في جراحات المسالك البولية واستخدامات الروبوت الجراحي والليزر، وكذلك دور التغذية قبل وبعد العمليات الجراحية، وضمت الفعاليات جلسة حول الحديث والجديد في الجراحة وإدارتها.

ونُقش أيضاً دور الصحة الخضراء في الرعاية الصحية، واستعراض التشخيص المختبري لكبار السن، والبحوث الحديثة في علاج وتشخيص الأورام السرطانية، وكذلك الابتكارات الجديدة في تنمية النانو والميكروبيولوجي.

وأنتهى المؤتمر بالمطالبة بتبني مبادرة قومية لمكافحة وعلاج الالتهاب الكبدي B، ووضع بروتوكولات للوقاية والعلاج لمرضى الكبد الدهني، والاهتمام باستخدام الدلائل الوراثية والجينية في الكشف المبكر عن سرطان الكبد، والاستفادة من أبحاث النانو تكنولوجي، واستخدام الروبوت الجراحي والمناظير والأجهزة الحديثة وتوظيفها في مجالات الوقاية والتشخيص والمكافحة والعلاج للأمراض المتوطنة وأورام الكبد والكلى.

Visits: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة