سياسة

بلينكن يقوم بزيارة السعودية من أجل مناقشة ملف التطبيع

كتبت: نرفانا أشرف علي

صرح موقع “واللا” العبري مساء أمس الثلاثاء إنه من المفترض أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة السعودية مرة أخرى نهاية هذا الأسبوع بعد انتهاء رحلته إلى الصين.

وبين الموقع العبري نقلًا عن مسؤولين أمريكيين إتنين ومسؤول عربي أن بلينكن سوف يشارك في اجتماع خاص للمنتدى الاقتصادي العالمي المقرر إقامته في الرياض يومي 28 و29 أبريل.

وجدير بالذكر أنه يتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وبعض زعماء المنطقة،وقال المصدر ذاته، إنه أفاد مسؤولون أمريكيون كبار بأن بلينكن قد يدرس أيضًا إمكانية توجهه لزيارة إسرائيل كجزء من زيارته للمنطقة والاجتماع برئيس الوزراء نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين الإسرائيليين.

وسوف تأتي زيارة بلينكن المتوقعة من ضمن الجهود التي تقوم بها إدارة بايدن تمهيداً لصفقة كبيرة محتملة تطبع من خلالها العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

وعلى الجانب الآخر كان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان قام بتأجل رحلته إلى السعودية قبل ثلاثة أسابيع بسبب سقوطه وإصابته بكسر في ضلعه، حيث كان من المفترض أن يناقش فيها مع بن سلمان مسودة معاهدة الدفاع الأمريكية السعودية و التفاهمات الذي تتعلق بالدعم الأمريكي للبرنامج النووي المدني السعودي والذي من المتوقع أن يمهد الطريق للتطبيع مع إسرائيل.

ويأمل بعض المسؤولون الأمريكيون في الوصل إلى اتفاق ثنائي مع السعوديين وربما تقديمه إلى نتنياهو، وسيشمل جانب من الصفقة التزام تل أبيب بمسار يؤديها إلى حل الدولتين.

ويشرح الموقع أن أغلبية كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الذين يقومون بالتعامل مع الملف يتنبأون بأن نتنياهو لن يوافق على اتخاذ الخطوات التي يتوجب على الولايات المتحدة والسعودية اتخاذها حتى يمكن من تنفيذ هذه الصفقة.

ومن جهة أخرى بين موقع “أكسيوس” أن السعودية سوف تضع شروطًا قبل المضي بهذه الصفقة أهمها إنهاء الحرب على غزة والتزام إسرائيل بمسار لا عودة منه لتحقيق حل الدولتين، مؤكدا إلى أنه لا يبدو أن نتنياهو يتجه نحو إنهاء الحرب وهو لا يمانع حل الدولتين فحسب بل يرفض مجرد الفكرة لسماح السلطة الفلسطينية بأن تكون لها دور في حكم غزة بعد إنهاء الحرب.

Views: 11

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة