فن

” برع في أدوار المعلم والرجل الشعبي” تعرف على سيد عبد الكريم في ذكرى ميلاده

يتزامن اليوم الثلاثاء، الموافق 26 يوليو ذكرى ميلاد الفنان سيد عبد الكريم، الذي أشتهر في عالم الفن ببراعته في تجسيد أدوار المعلم وشخصية الراجل الشعبي البسيط.

ولد سيد عبد الكريم يوم 26 يوليو عام 1936، وحصل على درجة الدكتوراه في الزراعة، وشارك بالعديد من أعمال الكاتب أسامة أنور عكاشة.

وبدأ سيد رحلته مع الفن منذ صغره، حيث كان يقلد والده ويرتدي ملابسه بطريقة مميزة كانت تثير دهشة من حوله، خصوصا أصدقاؤه وأشقاؤه، وعندما التحق بمدرسة رياض باشا الإبتدائية بمنطقة الرمل بالإسكندرية سارع بالمشاركة في فريق التمثيل بالمدرسة، وكان محبوبا جداً من زملائه لخفة ظله وأيضا لطيبته الشديدة، وأطلق عليه أصدقاؤه لقب “كيمو” نسبة إلى اسم عبد الكريم، كما كان عضواً بارزاً في فريق التمثيل بمدرسة الرمل الثانوية، وقام ببطولة الكثير من المسرحيات.

وفي المرحلة الجامعية، كان سيد عبد الكريم دائم الاستماع إلى نصائح الفنانين الكبار الذين كانوا يأتون من وقت لآخر لمشاهدة العروض المسرحية بالجامعة، حيث نصحه وقتها المخرج الراحل نور الدمرداش بأن يركز في التمثيل ويبتعد عن الإخراج، خصوصا أنه كان أحيانا يقوم بإخراج بعض الأعمال المسرحية.

وبرع سيد في تقديم الدراما التلفزيونية، حيث وصلت أعماله فيها لأكثر من 70 عملا، بعد أن جسد أدوار “المعلم”، والرجل الشعبي البسيط الذي يتصرف بشهامة “ابن البلد” ويتمتع بشعبية بين أهل منطقته.

وعلى الرغم من عدم تقديمه لأدوار البطولة فإنه تميز في الأدوار الثانية والمساعدة للنجوم، حيث عمل مع كبار الفنانين، منهم يحيى الفخراني وصلاح السعدني وممدوح عبد العليم وهشام سليم وغيرهم من النجوم.

ويعد مسلسل “ليالي الحلمية” أحد أهم مسلسلات سيد عبد الكريم على الإطلاق، الذي جسد من خلاله شخصية “المعلم زينهم السماحي” وهو الاسم الذي لازمه طوال حياته واشتهر به بين جمهوره، كما شارك الراحل في الكثير من المسلسلات الناجحة منها “رأس القط” مع الفنان صلاح ذو الفقار، و”جمهورية زفتى”، و”زيزنيا”، و”هي والمستحيل”، و”خالتي صفية والدير”، و”امرأة من زمن الحب” و”أميرة في عابدين”.

أما في عالم السينما، فيعد دوره في فيلم “المهاجر” مع المخرج يوسف شاهين، واحدا من أهم أعماله السينمائية، و دوره في فيلم “كتيبة الإعدام” مع الفنان نور الشريف.

و توفى الفنان سيد عبد الكريم يوم 31 مارس عام 2012 عن عمر يناهز ال 76 عاماً نتيجة أزمة قلبية حادة.

Views: 14

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة