فن

أبرزها شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية..تعرف على الجوائز فاتن حمامة في ذكرى ميلادها

يحل اليوم الجمعة، الموافق 27 مايو، ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة”، و بدأت الفنانة فاتن حمامة مسيرتها الفنية عقب فوزها في مسابقة أجمل طفلة فى مصر.

وكان يبحث المخرج محمد كريم، عن طفلة تقوم بالتمثيل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم يوم سعيد عام 1940، فقام والد فاتن بإرسال صورة فاتن إلى محمد كريم، واقتنع المخرج بموهبتها ورشحها لأول أدوارها في فيلم يوم سعيد.

وحققت الطفلة فاتن نجاحًا كبيرًا وجذبت الأنظار لموهبتها الكبيرة وبعدها ب 4 سنوات استدعاها المخرج مرة ثانية لتمثل أمام محمد عبد الوهاب في فيلم “رصاصة في القلب” (1944)، ومع فيلمها الثالث “دنيا” عام 1946 استطاعت أن تثبت أقدامها فى عالم الفن والتمثيل وانتقلت عائلتها إلى القاهرة وألحقتها بالمعهد العالي للتمثيل عام 1946.

حصدت “سيدة الشاشة العربية”، العديد من الجوائز ومنها “أحسن ممثلة لسنوات عديدة، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999، وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، ووسام الأرز من لبنان (1953 ، 2001)، وميدالية الشرف من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ووسام المرأة العربية من قبل رفيق الحريري، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013”.

ومن أبرز أفلام فاتن حمامة: “صراع في الوادي، إمبراطورية ميم، الأستاذة فاطمة، دعاء الكروان، يوم حلو يوم مر، أريد حلا، أفواه و أرانب، كرسي الاعتراف، موعد مع الحياة، الخيط الرفيع”.

Views: 7

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة