تصريحات وحوارات خاصة

خاص| مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر يكشف أضرار إرتفاع الحرارة ويوجه نصائح هامة لكبار السن والأطفال

حوار/ بسملة محمد

أثرت التغيرات المناخية التي تضرب جميع بلاد العالم في هذه الفترة على حالة الطقس في مصر بجميع محافظاتها، حيث أن مصر تتعرض لموجه شديدة الحرارة لم تتعرض لها من قبل.

بالإضافة إلى أن مصر من المعروف على طقسها أنه “حار جاف صيفاً دافئ ممطر شتاءا” ولم نرى أن تلك المقولة تنطبق على الواقع منذ فترة كبيرة، ولم نعرف الأسباب الحقيقة حول تغير هذا الطقس، هل هو ناتج عن التلوث كما يقول البعض أم هو ناتج عن التغيرات المناخية في البلاد الآخرى.

لذالك حرص موقع القائد نيوز على أن يتواصل مع الدكتور محمود شاهين، مدير عام التنبؤات والإنذار المبكر ومدير المركز الإعلامي بالهيئة، ويقيم معه حوار خاص يكشف من خلاله عن أسباب تلك الموجه وموعد إنتهائها، وجاء الحوار كالآتي:

الدكتور محمود شاهين

* ما هي العوامل التي جعلت مصر تتعرض لموجه شديدة الحرارة في هذه الفترة ؟

إرتفاع نسبة الرطوبة هو العامل الأساسي الذي يجعلنا نشعر بهذه الحرارة.

* هل هذه الموجه ستنتهي قريباً أم ستستمر لفترة ما؟

وفقاً للتقارير التي أصدرتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية سيكون هناك انكسار في تلك الموجه مع بداية الأسبوع القادم الذي يبدأ غذا، السبت، وبداية شهر أغسطس، وسيكون الإنخفاض من درجتين إلى أربع درجات، رغم هذا تستمر نسبة الرطوبة على أغلب محافظات شمال البلاد و القاهرة الكبرى و شمال الصعيد.

* هل يوجد اختلاف بين درجات الحرارة المعروفة إعلامياً ودرجات الحرارة الواقعية ؟

أكيد في اختلاف بين درجات الحرارة التي تسجلها ترمومترات الهيئة التي توجد في جميع محطاتها على مستوى الجمهورية وبين درجة الحرارة المحسوسة التي يستشعرها المواطن لأنها تعتمد على حالات كثيرة مثل درجه الحرارة ونسب الرطوبة و سرعة الرياح أو هدؤها، لذالك الهيئة في الفترة الأخيرة كانت بتكشف عن درجة الحرارة المتوقعة ودرجة الحرارة المحسوسة.

* إرتفاع درجة الحرارة أدى إلى حرائق في تونس والجزائر فهل ممكن أن مصر تتعرض لخسائر من إرتفاع الحرارة أيضاً ؟

لا توجد حرائق في مصر لعدم وجود غابات مثلما يوجد في تونس و الجزائر لأن طبيعة أرض مصر أنها صحراوية، لكن إرتفاع درجة الحرارة في بعض الحالات بيؤثر على الأجهزة الكهربائية مثل احتراقها.

* ما نصيحة حضرتك للمواطنين بشأن التعامل مع تلك الموجة الحارة ؟

النزول للضرورة، وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وارتداء واقي للشمس والملابس الفاتحة، وابتعاد كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض الصدرية عن الأماكن المغلقة خاصة في فترة الليل التي يسجل بها أعلى نسبة رطوبة في الجو، يجب تهوية المنازل بشكل أفضل، عدم ركن السيارات تحت أشعة الشمس، عدم وجود أي مواد غازية داخل السيارات، ترك مسافات في غلق زجاج السيارات.

Views: 77

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة