اخبار

اليوم العالمي للأرامل متى تأسس ؟ وماذا يناقش ؟

يعاني الأرامل سواء كانوا من الرجال أو النساء الكثير من المشاكل في حياتهم ، بعد فقدانهم شركائهم الذين يعتمدون عليهم ويمثلون مصدر وجزءا من حياتهم اليومية، ولذلك خصصت الأمم المتحدة يوم 23 يونيو من كل عام للإحتفال بهم، وتذكر حقوقهم المهدورة في المجتمع.

متى تأسس اليوم العالمي للأرامل ؟

تم الأعتراف بهذا اليوم رسمياً في 23 يونيو عام 2010، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة ، ومع أن هذا يعد الأحتفال الرسمي، و لكن مؤسسة لومبا بالفعل كانت تحتفل بهذا اليوم منذ عام 2005، و قبل إنتشاره حول العالم وقد أختارت المؤسسة هذا التاريخ لأنه يعود إلى اليوم الذي أصبحت فيه والدة المؤسس أرملة.

مشاكل يناقشها اليوم العالمي للأرامل.

ويعد اليوم العالمي للأرامل يوماً هاما، حيث يسلط الضوء على بعض المشاكل العويصة التي تطارد هذه الفئة من الناس، والتي تزداد بطبيعة الحال في حالة النساء أكثر من الرجال، منها الفقر و الصراع على الميراث وأخذ الحقوق بغير حق و تدهور الصحة.

فبالرغم من أن الرجل قد يخسر شريكة حياته إلا أنه لا يزال يتمتع بمعاشه الخاص ووظيفته و تأمينه على صحته، لكن في حالة المرأة و خاصةً المسنات منهم قد يصيبهم الفقر نظراً لإنخفاض المعاش التي تتلقاه، و صعوبة الحصول على تأمين لصحتها في حالة عدم وجود زوجها المسؤول عن تسجيل هذا، و أيضاً الشابات من النساء اللاتي ينظر إليهن بتقليل على أنهن ضعاف ولا يستطعن العيش ، و في بعض الأحيان لا تسلم إحدهن من الصراع على الميراث من أهل الزوج الذين يسعون للإستيلاء على كل ممتلكات الراحل دون الأخذ بالإعتبار للزوجة التي قد تلقى في الشارع بلا مأوى.

حقوق الأرملة في الإسلام. 

خصص الدين الإسلامي العديد من الأيات فى القرأن الكريم للأرامل منعا لإهدار حقوقهن، وكرمها و عزز مكانتها فكانت الكثير من زوجات النبي أرامل، حيث منح الإسلام للأرملة حق الحصول على عفش الزوجية بإستثناء متعلقات الزوج الشخصية، وكل هذا يخرج من الميراث قبل توزيعه على الورثه، وإذا كان يوجد ذهب ضمن قائمة العفش فهو دين على الزوج للزوجة لابد من تسديده، ويحق الإسلام للأرملة الزواج بعد إنتهاء عدتها وهى أربعة شهور و عشرة أيام في حين أن المجتمع ينظر إلى هذا الأمر بإشمئزاز وتقليل للمرأة بالرغم أن هذا حق من حقوقها طالما قضت عدتها.

وإذا لم ترد الزواج فكل ما عليها الصبر و الطاعة لله عزل وجل و زيادة إيمانها فكل هذا سيساعدها على مواجهة المصاعب والأحزان ويخفف من ألم هذه الأحزان على قلبها.

Visits: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة