اخبار

الفلبين تستدعي دبلوماسياً صينيًا على خلفية توتر ببحر الصين الجنوبي

 آية محمد خلف الله

 

احتجت السفن الفلبينية على استخدام بكين لمدافع المياه ضد السفن الفلبينيةفي منطقة، سكاربورو شول المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، واستدعت وزارة الخارجية الفلبينية دبلوماسياً صينياً.

وقالت وزارة الخارجية، إنَّ الفلبين احتجت على المضايقات والتصادم والمناورات والحشد الخطيرة، وغير ذلك استخدام مدافع المياه من الأعمال العدائية التي يقوم بها خفر السواحل الصيني والميليشيا البحرية الصينية، بحسب “رويترز”.

وطالبت الوزارة الخارجية الفلبينية القطع البحرية الصينية بمغادرة المنطقة والمياه المحيطة على الفور.

كما سبق، وأعلن خفر السواحل الفلبيني (PCG)، أن قوات خفر السواحل الصينية استخدمت خراطيم المياه ضد سفن الفلبينية بالقرب من سكاربورو شول، في المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

كما قال المتحدث باسم حرس السواحل الفلبيني العميد البحري جاي” تارييلا”، في بيان: “واجهت السفن الفلبينية عرقلة ومناورات خطيرة من جانب أربع سفن لخفر السواحل الصيني وست سفن تابعة للميليشيا البحرية الصينية”.

وأضاف خفر السواحل الفلبيني أن خفر السواحل الصيني استخدم خراطيم المياه العدائية ضد إحدى سفنه، وضد سفينة تابعة للمكتب الفلبيني لموارد المائية وصيد الأسماك أثناء قيامهما “بدورية مشروعة” في المنطقة.

وأردفت قوات (PCG) أن سفينتها تعرضت “لأضرار في الدرابزين والمظلة”، والتي زعمت أنها “تمثل دليلاً قاطعاً على قوة ضغط المياه التي استخدمتها خفر السواحل الصيني في مضايقة السفن الفلبينية” في البحر الصيني الجنوبي.

Views: 1

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة