رياضة

بالصور.. حكايات ثلاث نسخ لكأس الأمم الإفريقية

كتب: حسام حسن

 

تتجه أنظار محبي وعشاق كرة القدم وبالأخص في القارة السمراء، صوب كوت ديفوار الدولة المستضيفة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 في نسختها الـ 34، والتي من المقرر أن تقام منافستها في الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير.

انطلقت بطولة كأس الأمم الإفريقية لأول مرة عام 57، وأقيمت النسخة الأولى في دولة السودان، ونجح المنتخب الوطني في الحصول على لقب أول بطولة في تاريخ الأمم الإفريقية.

ومرورًا بعدد لا بأس به من منتخبات أبطال أمم إفريقيا على مدار التاريخ، فإن نسخة الكأس نفسها التي تمنح للفائز، تم تغييرها 3 مرات منذ انطلاق البطولة.

ونستعرض معًا في هذا التقرير تاريخ أشكال الكأس الذهبية لكأس الأمم الإفريقية منذ انطلاق فعاليات البطولة وحتى الآن.

الكأس الأولى (عبدالعزيز سالم)

حملت الكأس الأصلية الأولى لكأس الأمم الإفريقية اسم الراحل المصري ” عبدالعزيز عبدالله سالم” وهو أول رئيس للاتحاد الإفريقي، كما أنه هو من صمم هذه الكأس، وكانت تشبه كأس الاتحاد الإنجليزي في الوقت الحالي.

صنعت الكأس الأولي من الفضة، ومصر هي أول دولة رفعت الكأس في عام 1957 ودافعت عن اللقب في عام 1959 باسم الجمهورية العربية المتحدة، وذلك في النسخة الثانية للبطولة والتي استضافتها القاهرة على ملعب مختار التتش.

لكن غانا هي أول منتخب احتفظ بالكأس بشكل دائم بعد فوزها ثلاث مرات باللقب خلال أعوام 1963، 1965 و1978.

والجدير بالذكر أيضاً أن إثيوبيا، والسودان، والكونغو، والمغرب من الفرق التي رفعت هذا الكأس.

 

الكأس الثانية (الوحدة الإفريقية)

شهدت بطولة 1980 تغيير شكل الكأس، ليحمل في نسخته الجديدة اسم “كأس الوحدة الإفريقية”، وكان عبارة عن كأس طويل الشكل مصنوع من الفضة، ويحمل في الوجهة قطعة أسطوانية مع الحلقات الأولمبية على خريطة القارة الإفريقية.

رفع المنتخب الوطني هذا الكأس مرتين، عندما توج ببطولة كأس الأمم الإفريقية مرتين، عام 1986 في القاهرة، وعام 1998 في بوركينافاسو.

ونجح المنتخب الكاميروني في الاحتفاظ بهذا الكأس، بعدما توج بالقب ثلاث مرات أعوام 1984 و 1988، وبطولة عام 2000 التي أقيمت في غانا ونيجيريا، وهي كانت آخر نسخة لهذا الكأس.

 

الكأس الثالثة (كأس الأمم الإفريقية)

كشف الاتحاد الإفريقي”كاف” عن شكل كأس البطولة الجديد والذي يحمل اسم البطولة (كأس الأمم الإفريقية) في عام 2001 وهي الشكل الحالي والمستمر حتى الآن، وكونت الكأس من فنجان مطلى بالذهب، صمم وصنع فى إيطاليا.

ونجح المنتخب الكاميرونى بالتتويج بالكأس الأولى في نسختها الجديدة، بعد الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2002 التى أقيمت في مالي.

واستطاع منتخب مصر الاحتفاظ بهذه الكأس بعد الفوز بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010.

ولكن الكاف قرر إعطاء الإتحاد المصري لكرة القدم نسخة طبق الأصل من الكأس وذلك للاحتفاظ بها، بعدما قرر أن تستمر شكل الكأس كما هي في بطولات كأس الأمم الإفريقية.

Visits: 4

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة