اخبار

تصاعد اشتباكات السودان ومصر تتابع تطورات الأوضاع بقلق بالغ

وقعت صباح اليوم السبت 15 أبريل 2023 اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكري، وقد قامت تلك الاشتباكات على إثر صراعات ليس الأولي بينهما ولكن زادت التوترات وتصاعدت خلال الآونة الأخيرة، فهناك روايتين متضاربتين لكلًا منهما لتبرير هذه الاشتباكات، وإليكم تفاصيلهما:

رواية الجيش السوداني

أصدر مكتب الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني بيانًا يتهم فيه قوات الدعم السريع شبه العسكري بـ “الغدر والخيانة”، وقد نص البيان على ” مواصلةً لمسيرتها في الغدر والخيانة حاولت قوات الدعم السريع بمهاجمة قواتنا في المدينة الرياضية ومواقع أخري”.

وأضاف البيان:”تتصدى لهذه الهجمات قواتنا المسلحة.. الله اكبر والعزة لوطننا الغالي”.

رواية الدعم السريع شبه العسكري

أصدرت قوات الدعم السريع شبه العسكري بيانًا ذكرت فيه أنها تعرضت لهجوم كاسح من طرف الجيش وقد جاء فيه: “تفاجأت قوات الدعم السريع صباح اليوم 15 أبريل بقوة كبيرة من القوات المسلحة تدخل إلى مقر تواجد القوات في أرض المعسكرات بالخرطوم”.

وأكمل:”لقد فرضت القوات السودانية حصارًاعلى القوات المتواجدة هناك، لكي تنهال عليها بكافة أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة”.

وأضاف:”إزاء هذا الاعتداء الغشيم، توضح قيادة الدعم السريع أنها أجرت اتصالات مع كل من الآلية الرباعية ومجموعة الوساطة وأطلعتهم على الأمر”.

وختامًا:”دعت الشعب السوداني الرأي العام الدولي والإقليمي إلي إدانة هذا المسلك الجبان، كما دعت الشعب السوداني إلى التمسك في هذه اللحظات التاريخية الحرجة”.

الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية المصرية قد قامت بنشر منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تعرب فيه عن قلقها إزاء تطورات الوضع في السودان، حيث كتبت:”تتابع جمهورية مصر العربية بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، وتطالب كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني الشقيق، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن”.

Views: 4

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة