رياضة

خفض الوزن وتناول الخضراوات سببا لتجنب الأمراض

التغذية ترتبط بالصحة ارتباطا وثيقا وذلك لأن التغذية السليمة تعكس صحة الإنسان انعكاسا ظاهرا لا محالة سواء كان إنعكاسا سلبيا أو إيجابيا، حيث التغذية السليمة تساعد على تقوية الجسد بشكل مباشر وتقلل من إصابته بالأمراض خاصة التغذية السليمة المتوازنة التي تكون سببا في الوقاية من الأمراض التي تأتي عن طريق سوء التغذية مثل السمنة وداء السكري وأمراض مرتبطة بالقلب وارتفاع ضغط الدم.

كما تعتمد التغذية الصحية السليمة على تناول مجموعة من الأطعمة المتنوعة التي تساعد على تقوية الجسد والحصول على الطاقة والشعور بالراحة وذلك مثل البروتينات والكريوهيدرات والدهون والماء والفيتامينات والجدير بالذكر أن التغذية السليمة تختلف من شخص لاخر وذلك باختلاف العمر والجنس ونمط الحياة والثقافة والعلوم المكتسبة لدى الأشخاص عن مفهوم معايير الصحة وما يرتبط بها من تطورات حسب نظام الغذاء.

ويرتبط النظام الغذائي الجيد بفوائد صحية متعددة منها المساهمة في إنقاص الوزن الزائد وتعزيز صحة الأسنان والعظام وتحسين عملية الهضم وتحسين الصحة العقلية، تقليل خطر الإصابة بالأمراض بشكل عام ومرض السرطان بشكل خاص وكذلك مرض السكري وأمراض مرتبطة بالقلب وارتفاع ضغط الدم.

كما ذكرنا سابقا أن النظام الغذائي سببا كافيا لتجنب مرض السكر وذلك عن طريق وضع نظام غذائي الغني بالعناصر الغذائية المغذية الطبيعية ومنخفض الدهون والسعرات الحرارية ومن عناصر هذا النظام الرئيسية تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب، ويعد النظام الغذائي لمرضى السكر هو الأفضل في العالم لمعظم الأشخاص وهناك نظام غذائي يقدمه الأطباء لمرضى السكر.

وذلك مثل تنويع مصادر الطعام ما بين فواكه وخضروات وبروتينات مع المحافظة على الكميات المقرر تناولها وتنظيم كميات الطعام وعدم الإكثار من النشويات حيث يجب ألا تتعدى ما بين خمسين إلى ستين في المائة من السعرات الحرارية، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه والامتناع عن الدهون والتي يجب ألا تتعدى ما بين خمسة وعشرين إلى خمسة وثلاثين يوميا لتجنب إرتفاع الكولسترول في الدم والذي يتعارض بشدة مع مرض سكر الدم تناول اللحوم الحمراء منزوعة الدهون وتناول كميات كبيرة من المياه التي تساعد على تنشيط الجسد.

كما نتابع أيضا في هذا التقرير بأن سوء التغذية يساعد أيضاً على الإصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم وهذا المرض أعراضه تصيب عدد كبير من الناس دون التعرف عليه، حيث يظهر على فترات زمنية طويلة وتبدأ أعراضه بأوجاع خفيفة في الرأس دوخة أو نزيف من الأنف يفوق العادة وتظهر علامات هذا المرض حينما يصل إلى مرحلة متقدمة كما أن هناك عوامل أخرى سببا في الإصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم منها العامل الوراثي وعامل السن وذلك في منتصف العمر وهذه العوامل لا يمكن السيطرة عليها.

ولكن هناك عوامل أخرى سببا في الإصابة بمرض إرتفاع ضغط الدم ولكن يمكن السيطرة عليها مثل ارتفاع وزن الجسم لأنه كلما زاد الوزن كلما زاد الإحتياج إلى المزيد من الدم وأيضاً انعدام النشاط الرياضي لأن الرياضة البدنية تساعد على تنشيط الجسد والدم بشكل منتظم وكذلك التدخين وتغذية كثيرة الملح لأن وجود كميات كبيرة من ملح الطعام في الغذاء يعمل على زيادة احتباس السوائل في الجسم فيؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط الدم وأيضا التوتر والأمراض المزمنة.

وهناك أدوية لعلاج ضغط الدم منها مدرات البول، حاصرات مستقبلات بيتا، مثبطات الرينين، حاصرات قنوات الكالسيوم، موسعات الأوعية الدموية.

والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، تناول الطعام الصحي، الحفاظ على ثبات الوزن عدم شرب الكحول أو التدخين ممارسة الرياضة كما أن هناك علاجات بديلة لارتفاع ضغط الدم منها الثوم، الأحماض الدهنية، الكاكاو،الكالسيوم، حمض الألفا لينولينيك.

كما أن سوء التغذية السليمة يؤدي إلى الأنيميا وهي تعني فقر الدم لدى الإنسان وذلك لحدوث هبوط في واحد أو اكثر من القياسات المتعلقة بكريات الدم الحمراء.

وهناك أعراض لفقر الدم منها الصداع، شحوب البشرة، ضيق التنفس، الدوخة، آلام الصدر، برود القدمين واليدين، احتشاء عضلة القلب، تغيرات في الحالة الإدراكية ويأتي فقر الدم لعدة أسباب وعوامل منها؛-

الإصابة بمرض مزمن مثل مرض السرطان أو الفشل الكلوي أو مرض النقرس، فقر الدم الاتنسجي، فقر الدم الناجم عن عوز الحديد والفيتامينات وفقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم وانحلال الدم سوء التغذية السليمة، أمراض في الجهاز المناعي.

ويمكن الوقاية والعلاج منه عن طريق التغذية السليمة وتناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات وتناول كميات كبيرة من الفيتامينات وكميات كبيرة من الأغذية المحتوية على الحديد.

وهناك مصادر فيتامين للأطفال تساعد على نشأتهم على نظام غذائي متوازن وسليم منها تناول اللحوم بأنواعها المختلفة، البقوليات، البذور، الحبوب الكاملة، الخضروات، الألبان، المكسرات تساعد هذه الأمور على وجود نظام غذائي متوازن لتجنب الأمراض.

Views: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة