اخبار

في ذكرى ميلاد الأسطورة الكروية مفاجآت في مسيرة صالح سليم

يحل علينا اليوم 11 سبتمبر 2022 ذكرى ميلاد أسطورة كروية له بصمات خالدة محفورة في قلوب محبيه وجمهور الشياطين الحمر هو اللاعب والقائد وصاحب التأسيس الأول للنادي الأهلي هو الأسطورة”صالح سليم”.

ولد صالح سليم في الدقي بمحافظة الجيزة يوم 11سبتمبر لعام 1930 وهو ابن الدكتور محمد سليم أكبر أطباء التخدير في مصر ووالدته السيدة زينب الشرف وكان والدها من أشراف مكة المكرمة.

وفي عام 1944 شارك صالح سليم في ناشئين النادي الأهلي لأول مرة وفي نفس العام صعد إلى الفريق الأول للنادي وترك النادي للإحتراف في فريق بالنمسا يدعى”جراتس” وعاد مرة أخرى إلى الفريق ولعب به حتى عام 1967 ثم قرر الإعتزال في مباراة جمعت الأهلي والمصري وفاز بها الأهلي بثلاثية نظيفة.

وبعد الاعتزال لم تتوقف إنجازاته وأكمل مسيرته في الأهلي كمدير للكرة لمدة عام، ثم قام بالترشيح في انتخابات رئاسة النادي ولكن فشل لأول مرة في تحقيق هذا ولم ييأس، ثم قام بالترشيح مرة أخرى وفاز بها وكان يقف بجانبه نجوم الكرة داخل الأهلي في هذا الوقت وهم”محمود الخطيب، مجدي عبدالغني، مصطفي يونس، ثابت البطل”.

وكان له العديد من الإنجازات التى قام بها حيث سجل صالح سليم 101 هدف في حياته الكروية، منهم 9 أهداف سجلها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.

حقق صالح سليم إنجازاً شخصياً كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف، كما أن لصالح سليم إنجازين شخصيين آخرين هما أكبر عدد من البطولات يحرزها نادي في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة، وإحرازه هو وجيله من اللاعبين الدوري 9 مرات متتالية، وهو رقم لم يكسر حتى الآن.

واتجه إلى مجال الفن لشعبيته التي كانت هي السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي وشارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة.

الجدير بالذكر أن صالح سليم تلقى الكثير من العروض من قبل أصدقائه الممثلين والمخرجين للقيام بتمثيل أدوار أخرى في السينما، لكنه رفض كل العروض التي قدمت له بهذا الخصوص مؤكداً أنه «غير ناجح» على الصعيد الفني.

وأصيب صالح سليم بمرض السرطان في الكبد عام 1998 وبعد مشاورات مع الأطباء لم يتمكنوا من استئصاله بسبب إصابة الجزء الأخر من الكبد بتليف كبدي بسبب إصابته بفيروس سي وهو لم يعلم بأنه مصاب به.

إقرأ أيضاً: نهضة بركان يقتنص لقب السوبر الإفريقي على حساب الوداد

وبدأت حالته الصحية في تدهور ثم انتشرت الخلايا السرطانية إلى خارج الكبد وانتقلت إلى الأمعاء فاضطر الأطباء إلى إجراء عملية استئصال لأجزاء من الأمعاء، لكن ساءت حالة صالح الصحية ودخل في «غيبوبة متقطعة» إلى أن وافته المنية صباح يوم السادس من مايو عام 2002 عن عمر يناهز 72 عاماً، وشيّع جثمانه مئات الآلاف من المصريين.

Views: 4

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة