رياضة

قضية هامة تطرحها نجلاء علاء الدين.. تعرف على تفاصيلها

تهتز المجتمعات الشرقية لفكرة طلاق المرأة، خاصةً في حالة إذا كانت المرأة لديها أطفال صغار ترعاهم، لذا تبدأ مرحلة الصراع بين الأب والأم ويتناسون أن بينهم أطفال تحمل من دمائهم، يحاول كل من الطرفين أضعاف الآخر، في نيسيان لأحكام الشريعة الإسلامية.

وبحسب الحديث الشريف ” إن أبغض الحلال عند الله الطلاق”، فالطلاق كما نعرف يهتز له عرش الرحمن .

وقد أثار مسلسل ” فاتن أمل حربي ” ،حالة من الجدل في وسط الشوارع المصرية، وذلك عقب عرض حلقاته في الموسم الرمضاني الجاري لعام 2022.

ويطرح المسلسل قضية هامة من قضايا المرأة، وهي حق المرأة في حضانة الأطفال عقب الطلاق من زوجها، كما يوضح أيضاً الحالة المأساوية التي تعيشها الأم أثناء صراعها مع زوجها السابق، الذي يتسارع من أجل إثبات أنه لا يملك شئ ليعطيه لها، ولكنه يريد التحكم في حضانة الأطفال.

وسوف نسلط الضوء في التقرير التالي على أبرز أحكام الدين والقانون في تلك القضية الهامة.

* رأي الدكتور أحمد الطيب ” شيخ الأزهر “

من خلال الأطلاع على آراء العلماء والفقهاء في قضية الحضانة حسب أحكام الشريعة الإسلامية، وجدنا رأي هام للدكتور أحمد الطيب وهو أنه إذا طبقت شروط الحضانة وفقا للشريعة الإسلامية، سوف نحافظ على حقوق كل من الأب والأم والطفل.

كما أوضح في رأيه أنه يجب أن نبتعد عن المعارك والمناوشات التي سوف تؤثر على نفسية الطفل، وأكد أن الشريعة الإسلامية لا تقف إلا إلى جانب صاحب الحق، وأن مصلحة الطفل واجب أساسي نسعى من أجل تطبيقه وتوضيح أحكامه.

* لماذا تصبح الحضانة من حق الأم في سن الصغر ؟

وذلك لأن الأم تتصل بأولادها عن طريق رابط قوي، يجمع بين الحب والعطف والحنان، مما يجعلها قادرة على تربية أطفالها وحسن رعايتهم، أما الأب ليس لديه طاقة على تربية الأطفال، لذلك أصبحت الحضانة حق أساسي من حقوق الأم.

* متى تسقط الحضانة عن الأم ؟

من المعترف به في المجتمعات الشرقية وفقاً للقوانين التي تضعها الدولة، أن تسقط حضانة الأم عن أطفالها إذا بلغ الولد سبع سنوات وإذا بلغت البنت تسع سنوات، ولكن الشريعة الإسلامية أكدت أنه لا يوجد نص قرآني صريح يؤكد على أنفصال الأطفال عن الأم في حالة بلوغ سن معين، ولكن تسقط الحضانة عن الأم حسب رأي الفقهاء حينما يستغني الأطفال عن حضانة الأم.

* في حالة موت الأم لمن تذهب الحضانة ؟

حيث تذهب الحضانة في هذه الحالة لمن هم أكثر حنان وعطف على الأطفال، في البداية تذهب إلى والدة الأم، وفي حالة موتها تذهب إلى الأب إذا لم يكن متزوج، وفي حالة تزوج الأب تسقط عنه الحضانة وتذهب إلى والدتها ، وفي حالة وفاة والدة الأب تذهب الحضانة إلى الخالة ثم أخت الأب.

وذلك لأن أهل الأم أقرب بحضانة الأطفال لأنهم متصلين بنفس صلة الرحمة والعطف عليهم.

وتتعاقب الأحداث والصراعات، ولكن جميعنا نتساءل من المذنب في حق الطفل ” الأب أم الأم “!!…

Views: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة