اخبار

لأول مرة منذ 20 شهر انخفاض في احتياطي النقدي الأجنبي في البنك المركزي

انخفض الاحتياطي النقدي الأجنبي في خزانة البنك المركزي المصري وذلك للمرة الأولى منذ 20 شهرًا مضى ليتراجع بقيمة بلغت 3.91 مليار دولار خلال شهر واحد فقط.

و أكد البنك المركزي المصري أن رصيد الاحتياطي الدولي للنقد الأجنبي بخزائن البنك المركزي المصري سجل نحو 37.082 مليار دولار أمريكي بنهاية شهر مارس 2022 مقابل نحو 40.99 مليار دولار في نهاية شهر فبراير 2022 حيث أن تراجع احتياطي النقدي الأجنبي من العملات الأجنبية في نهاية شهر مارس الماضي بقيمة بلغت 3.91 مليار دولار.

* لماذا انخفض الاحتياطي النقدي الأجنبي بالبنك المركزي لأول مرة منذ 20 شهرًا ؟

حيث جاء هذا الانخفاض في الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بعد ارتفاع استمر على مدار 20 شهرا كاملا على التوالي رغم استمرار أزمة كورونا وتداعياتها السلبية التي ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي ككل و تم استخدام جزء من رصيد الاحتياطي النقدي الأجنبي للوفاء ب 5 التزامات نستعرضها في السطور التالية؛

1- تم استخدام الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية في مواجهة صدمة الأسواق الدولية حيث تم استخدام نحو 3.91 مليار دولار من رصيد الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية للحفاظ على استقرار الأسواق المصرية.

2- في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية فأنه قام خلال شهر مارس 2022 باستخدام جزء من احتياطي النقد الأجنبي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي.

3- تم استخدام جزء من رصيد الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بالبنك المركزي المصري لتغطية تخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية.

4- تم استخدام جزء من رصيد الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بالبنك المركزي المصري لضمان استيراد سلع إستراتيجية.

5- استخدم البنك المركزي المصري جزء من رصيد الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لسداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

وأكد البنك المركزي المصري على أنه بالرغم من التغيير في الاحتياطي الذي حدث خلال شهر مارس فأنه لا يزال قادرا علي تغطية أكثر من 5 أشهر من الواردات السلعية متخطيا بذلك المؤشرات الدولية لكفاية الاحتياطيات و أنه في ضوء التطورات الراهنة فأنه سيستمر في متابعة وتقييم الأوضاع العالمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أية تداعيات قد تطرأ مستقبلا.

Views: 14

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة