رياضة

الحكم الدولي محمد فاروق في حوار خاص للقائد سبورت

مباراة الزمالك والإسماعيلي 2/2 هي أفضل مباراة، وأمين عمر أفضل حكم في مصر، أبرز تصريحات حكمنا محمد فاروق للقائد سبورت

” محمد فاروق ” هو حكم كرة قدم مصري دولي، من منطقة بني سويف لكرة القدم، بدأ حياته الرياضية كلاعب في فريق بنى سويف لكرة القدم ثم لعب في المنتخب القومي العسكري ومنتخب مصر للكرة الخماسية الفائز في البطولة العربية عام 1998، كما حصل على العديد من الدورات التدريبية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأفريقي في إدارة مباريات كرة القدم والتي أهلت له أن يكون من حكام النخبة المصرية، فقد أدار ما يزيد عن 200 مباراة في الدوري المصري لكرة القدم و 100 مباراة دولية ما بين تصفيات كأس عالم وكل ذلك في فترة تزيد عن 15 عام من التحكيم المحلي والدولي، كما حصل على لقب أفضل حكم في مصر عام 2014 ، وقد سبق له المشاركة في تصفيات بطولة أمم أفريقيا، وأيضًا تصفيات كأس العالم 2014 حيث أدار ثلاث لقاءات، ويتولى حالياً مهام رعاية الشباب بجامعة بني سويف.

وإليكم حوار الكابتن محمد فاروق مع القائد سبورت

في البداية سنتحدث عن تجربة منتخب مصر لكرة القدم في كأس العرب وحصولنا على المركز الرابع ؟

ج/ خروج مصر لا يقلل من المنتخب تماماً، بالعكس إنها بطولة ودية، والمنتخب اكتسب بعض من اللاعبين الجدد من الصف الثاني من الممكن الاستعانة بهم في بطولة أمم أفريقيا وتصفيات كأس العالم.

كيف ترى البطولة من حيث التنظيم ؟

ج/ إنها بطولة ناجحة تنظيميا بدرجة كبيرة جداً، وستساعد على تنظيم قطر لكأس العالم 2022 فهي بروفة قصيرة لكأس العالم، والدليل على ذلك أن رئيس الاتحاد الدولي جياني إنفانتينو قال إنها كأس عالم مصغر.

ما رأيك في ظاهرة التحكيم الأجنبي في البطولة بالرغم من أنها بطولة عربية ؟

ج/ كنت أتمنى أن البطولة العربية تدار بحكام عرب حتى يظهروا قدراتهم في إدارة المباريات الكبرى، فهذه تعتبر السلبية الوحيدة في البطولة.

هل من الممكن أن تنظم مصر كأس العالم في المستقبل ؟

ج/ بالتأكيد، فكما يقال أن مصر هي رائدة الرياضة في الوطن العربي، فمن الوارد جداً تنظيمها كأس العالم.

ننتقل إلى الحكام والتحكيم في مصر، هل تقنية الڤار أفادت أم ضرت التحكيم في مصر ؟

ج/ بالطبع لا بل العكس أفادت، لأن نسبة الأخطاء قلت بنسبة كبيرة، والوصول إلى العدالة أصبحت بنسبة لا تقل عن 75%، وهذا لا يمنع من وجود أخطاء ؛ لأن أي تجربة يكون لها مميزاتها وعيوبها في البداية وهذا بالفعل ينطبق على الفار، ولكن مميزاته أكثر بكثير من السلبيات ومع الوقت ستقل الأخطاء، وهذا لا يعني عدم وجود أخطاء، فالأخطاء واردة في أي وقت.

هل تقنية الڤار أفضل أم الحكم الخامس ؟

ج/ أعتقد الڤار ؛ لأن الحكم الخامس يري بنفس منظور حكم الساحة، ولكن مع تطبيق تقنية الفار أصبح للحكم أكثر من فرصة للتأكيد من اللعبة.

أيهما أفضل لإدارة مباريات القمة حكم مصري أم أجنبي ؟

ج/ من الطبيعي أن يدير مباراة القمة في الدوري المصري بين الأهلي والزمالك حكم مصري ؛ لأن التحكيم المصري في مباراة القمة ينعكس على التحكيم في القارة الأفريقية، والدليل على ذلك أن محمود البنا وأمين عمر موجودين في كأس الأمم الأفريقية وأن التحكيم في المباريات الكبرى ينعكس عليهم في التقييم الخاص بالقارة، وأيضاً التحكيم للمباريات الكبرى في الدوريات العربية مثل : تونس والمغرب .

والجدير بالذكر أن الحكم محمد فاروق أدار مباراة القمة بين النادي الأهلي ونادي الزمالك في مباراة السوبر المصري عام 2014 التي انتهت بفوز النادي الأهلي بركلات الترجيح.

ما هو الفرق بين الحكم المصري والحكم الأجنبي ؟

ج/ لا يوجد أي فرق بين الحكم المصري والحكم الأجنبي، ولكن الإعلام والجمهور يتقبل أخطاء الحكم الأجنبي، بالرغم من أي حكم معرض للخطأ.

من وجهة نظرك من هو الأنسب لقيادة لجنة الحكام في مصر ؟

ج/ في الحقيقة لكل فترة معينة لها الشخص المناسب لها، فالكل يساعد الآخرين من أجل الارتقاء بالكرة المصرية مثل : ك/جمال الغندور – ك/ عصام عبد الفتاح.

من هو أفضل حكم في مصر منذ اعتزالك في 2018 ؟

ج/ هناك العديد من الحكام المتميزين والذين ظهروا بصورة كبيرة منهم ( أمين عمر – محمد عادل – أحمد الغندور – محمود البنا – إبراهيم نور الدين – محمد الحنفي) ولكن أكثرهم ثابتاً هو محمود البنا.

والجدير بالذكر أن الحكم محمد فاروق أعتزل عام 2018 بعد ما أدار آخر مباراة له وهي مباراة نادي الزمالك مع سموحة في نهائي كأس مصر والتي انتهت بفوز نادي الزمالك بركلات الترجيح.

هيا بنا لنتحدث عن ذكرياتك في الملعب، ما هي الفترة التي استمتعت بها كأداء تحكيمي في مشوارك التحكيمي الدولي أو المحلي ؟

ج/ لم تكن مباراة محلية، ولكنها كانت مباراة دولية لمنتخب أثيوبيا وجنوب أفريقيا في تصفيات كأس العالم، حيث كان الملعب ممتلئ بالجمهور الذي كان يصل عددهم إلى 70 ألف متفرج، وكنت أشعر أنني لا اخطأ في المباراة تماماً، وبالنسبة للمباريات المحلية أختار مباراة الأهلي والزمالك في السوبر المصري عام 2014.

وما هي أكثر مباراة استمتعت بها كأداء للفريقين في أرض الملعب ؟

ج/ كل المباريات الكبرى في مصر مثل : (الأهلي مع الإسماعيلي – والأهلي مع المصري – والزمالك مع المصري وأمام الإسماعيلي ) ولكن مباراة بعينها هي مباراة الزمالك والإسماعيلي 2/2 التي ألغيت بين الشوطين بسبب حادث بورسعيد.

في مشوارك التحكيمي الطويل ما هو الموقف الغريب الذي واجهك في أرضية الملعب ؟

ج/ في إحدى المباريات الكبرى تطاول لاعب على مدربه فأعطيت هذا اللاعب إنذار فغضب المدرب جداً بسبب الإنذار الذي حصل عليه اللاعب.

من أكثر لاعب رأيته يمتلك شعبية جماهيرية كبيرة ؟

بالتأكيد يمتلك محمد صلاح شعبية كبيرة جداً، ولكن كان من اللاعبين التي تماثله في حب الجماهير هو محمد أبو تريكة.

ما هي تطلعاتك في الفترة القادمة ؟

ج/ أنا حققت العديد من الإنجازات كحكم، وراضي بنسبة كبيرة عن مشواري التحكيمي في كرة القدم، فمن طموحاتي في الفترة القادمة أن أكون رئيساً للجنة الحكام في مصر.

Views: 9

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة