اخبار

الجامعة العربية تجتمع لتجميد مشاركة إسرائيل بالأمم المتحدة

اجتمعت الجامعة العربية لتكليف المجموعة العربية في نيويورك بمتابعة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وذلك بسبب عدم التزامها بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتهديدها للأمن والسلام بالمنطقة، وعدم وفائها بالشروط التي كانت شرطًا لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.

ووفقًا لما ذكرته وكالة “وفا”، أقر مجلس الجامعة العربية عقب اختتام الاجتماع الذي عُقد اليوم في الأمانة العامة للجامعة العربية، قيام بريطانيا بعرقلة مجرى العدالة الدولية والتسبب بإبطاء إنصاف الضحايا. 

وذلك من خلال طلبها من المحكمة الجنائية الدولية السماح لها بأن تمارس ولاية قضائية على حملة الجنسية الإسرائيلية. 

وقرروا أنه سوف يتم تحميل بريطانيا المسؤولية القانونية الدولية عن هذا النهج القائم على العرقلة لتمكين الجناة من الإفلات من العقاب.

كما حذر أيضًا المجلس من استمرار ارتكاب إسرائيل القوة الغاشمة وجرائم الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني، ورفضها الالتزام بقرارات مجلس الأمن لوقف إطلاق النار، وأوامر محكمة العدل الدولية بوقف قتل المدنيين وإيذائهم بشتى الطرق الجسدية والعقلية وتوفير الحاجات الإنسانية لهم. 

وطالبا المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتنفيذ تدخل حقيقي يُمكن من وقف جريمة الإبادة الجماعية على الفور، وملاحقة إسرائيل ومحاسبتها على جرائمها.

واتهم أيضًا السياسات العدوانية التي يتخذها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، إنها تهدف إلى منع استقلالها على الأرض، والإصرار في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة والتوسع في إنشاء المزيد من المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية. 

وأكد المجلس على الرفض القاطع لأفكار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من دولة فلسطين. 

ودعم الجهود التي تقوم بها حكومة دولة فلسطين لتولي مسؤوليات الحكم في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، وإرساء السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقام المجلس بإدانة الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة والخطيرة على جنوب لبنان، التي تسببت بقتل واستشهاد المدنيين منهم أطفال ونساء ومسنين. 

والتي وصلت إلى أعماق الأراضي اللبنانية، حيث استهدفوا أيضًا مراكز الجيش اللبناني وقاموا بتدمير القرى والأراضي الزراعية بواسطة مادة الفوسفور الأبيض المحرم دوليًا. 

وأشاد المجلس بضرورة ممارسة الضغوط الدولية لوقف النوايا الإسرائيلية العدوانية التي تقوم بشن حرب واسعة على لبنان.

كما أشاد المجلس بالمواقف الدولية والشعبية الداعمة للقضية الفلسطينية الرافضة لجريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني. 

ورحب المجلس بإدراج الأمين العام للأمم المتحدة لإسرائيل على “اللائحة السوداء”، التي تصدرها الأمم المتحدة سنويًا للمنظمات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاع.

ولفت المجلس نظرًا للمحكمة الجنائية الدولية للمضي قدمًا في تحقيقاتها وملاحقاتها للمسؤولين الإسرائيليين، الذين يرتكبون جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

كما تحدث المجلس أيضًا وحذر، من أن ما يجري من ممارسات وانتهاكات إسرائيلية يزيد من احتمالات تصعيد إقليمي خطير.

وطالب المجلس من الأمين العام لجامعة الدول العربية بأن يقوم بمتابعة تنفيذ هذا القرار ويقوم برفع تقرير بذلك إلى الدورة المقبلة لمجلس الجامعة.

كتبت: شروق عيد راضي 

Views: 3

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة