مقالات

السنة الهجرية.. وقت بدايتها وسبب احتسابها

تحتفل الأمة الإسلامية غدًا ببداية رأس السنة الهجرية، وهو اليوم الذي يوافق بداية عام هجري جديد، وهو التقويم الذي يعتمد من قبل الأمة الإسلامية ويتم من خلال هذا التقويم تحديد المناسبات والأعياد والأمور المتعلقة بالمسلمين.

تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم من عام 1446، وتأتي هذا العام في اليوم الموافق السابع من يوليو عام 2024، ويتكون العام الهجري من 12 شهر، يتم فيهم تحديد بداية ونهاية كل شهر على حسب دورة القمر التي يبدأ عند بداية ونهاية الشهر الإسلامي أو العربي.

ويرجع هذا الفضل في بداية التقويم الهجري إلى الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، حيث كان المسلمون في عهده يعتمدون على الأحداث البارزة في تسمية هذه الأعوام؛ كعام الفيل مثلًا لمعرفة العام الذي قد وُلد فيه الرسول (عليه أفضل الصلاة والسلام).

واستمر الأمر هكذا حتى العام الثالث أو الرابع من خلافة الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وكان مر سبعة عشر عامًا على هجرة النبي (عليه أفضل الصلاة والسلام).

وهنا أرسل أبو موسى الأشعري أمير البصرة وقت ذلك كتابًا يلتمس فيه من الخليفة إيجاد طريقة يُحتسب به التقويم؛ حيث إنه وجد تاريخ في شهر شعبان ولا يعرف كيف يحدد العام الذي يرجع إليه هذا التاريخ،

فاجتمع الخليفة مع الصحابة واتفقوا على أخذ تاريخ هجرة الرسول (عليه أفضل الصلاة والسلام) من مكة إلى المدينة كبداية للتقويم الهجري الإسلامي؛ ومن هنا سُمي بالتقويم الهجري، وسُمي العام بالعام الهجري.

وكان أول عام هجري يوافق عام هجرة الرسول الكريم (عليه أفضل الصلاة والسلام) من مكة إلى المدينة عام 622 م.

ويأتي احتفال المسلمون برأس السنة الهجرية، التي يحيي فيها المسلمون شعائر ذكرى الحدث العظيم في تاريخ الإسلام وهو هجرة رسولنا الكريم (عليه أفضل الصلاة والسلام) من مكة إلى المدينة المنورة المعروفة بيثرب في هذا الوقت، ويتأملون في الدروس المستفادة منها، وكيف أنها أثرت هذه الدعوة في الإسلام والأمة الإسلامية.

كتبت: نرفانا علي

Views: 20

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة