اخبار

الصحة الفلسطينية: المنظومة الصحية في غزة انهارت جراء العدوان الإسرائيلي

آية محمد خلف الله

 

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، إن هناك كارثة صحية غير مسبوقة حدوثها عالمياً يشهدها قطاع غزة، بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ شهر أكتوبر الماضي.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والصحية الدولية في بيان صحفي بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف الإسرائيلي المتعمد عليهم.

وحذرت الوزارة من إبادة جماعية قد تحدث إذا قام الاحتلال بتنفيذ تهديداته العدوانية باجتياح محافظة رفح، حيث يتواجد فيها أكثر من مليون ومئتي ألف مواطن فلسطيني، هربوا إليها خوفاً من قصف العدوان الإسرائيلي، ولا تعمل فيها سوى 3 مستشفيات بشكل جزئي، وتشهد انعداماً في مستوى الصحة العامة والغذاء والمياه واساليب الوقاية الصحية.

كما أكدت الوزارة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتعمد يومياً استهداف مراكز وكوادر العلاج والإسعاف والمرضى، فقد استهدفت قوات الحرب الإسرائيلية 155 مؤسسة صحية، ما أدى لإخراج 32 مستشفى عن الخدمة و53 مركز صحي عن الخدمة، وتدمير 130 عربية إسعاف، وهو ما يشكل مجمل المنظومة الصحية التي كانت تقدم الخدمات العلاجية للمرضى الفلسطنيين.

واستشهد جراء العدوان 496 كادراً صحياً، واعتقلت سلطات الاحتلال 309 كوادر، وأصيب أكثر من 1500، كما أدى العدوان لتدمير مراكز العلاج الرئيسية التي كانت تحول إليها الحالات من المستشفيات والمحافظات الأخرى.

وأضافت وزارة الصحة الفلسطنية “العدوان الإسرائيلي تسبب في انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، وأدى لحرمان المرضى والجرحى من تلقيهم على العلاج اللازم، ووفاة الكثير منهم نظراً لانعدام المعدات والأدوية والمستلزمات الطبية والغذاء والمياه، وقلة عدد الكادر، وانتشار الأمراض، ومنعهم من العلاج خارج القطاع”.

ومع ضعف الأنظمة الصحية في القطاع، فقد توفي 31 شخصا جراء سوء التغذية والجفاف، غالبيتهم من الأطفال، فيما تم تسجيل عدد من حالات وفاة لمرضى غسيل الكلى، كما يعاني مرضى السرطان والكلى والنساء الحوامل من ظروف صحية مأساوية.

وأضاف البيان: “حيث بلغ انشغال الأَسِرة نحو 250من المستشفيات التي بقيت تعمل بشكل جزئي، والكوادر الصحية التي تعاني اليوم من العبء الكبير بسبب أعداد المرضى والجرحى الكبيرة”.

ومع دخول العدوان الإسرائيلي الشهر السابع بشكل متواصل، بلغ عدد الشهداء في قطاع غزة أكثر من 34،650 شهيدا، وأصيب ما يقريب من 78 ألفا، كما زاد عدد المفقودين عن العشرة آلاف.

Views: 1

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة