اخبار

أمطار غزيرة تتسبب في مصرع العشرات بالبرازيل

كتبت آية محمد خلف الله 

كشفت السلطات المحلية في البرازيل أمس يوم الجمعة 3 مايو 2024، عن إن أمطاراً غزيرة هطلت في ولاية ريو غراندي دو سول في أقصى جنوب البلاد تسببت في مصرع 37 شخصاً، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى، ويزال العشرات في عداد المفقودين.

وذكر الدفاع المدني في ريو غراندي دو سول أنه لا يزال يوجد 70 شخصًا في عداد المفقودين ونزح ما لا يقل عن 23 ألفًا من الولاية المتضررة لأوروجواي والأرجنتين، والتي تضررت تقريبًا نصف مدنها التي تبلغ عددها 497 مدينة.

 

وغمرت المياه الشوارع تماماً ودُمرت الطرق والجسور في مدن كثيرة، وتسببت العاصفة أيضاً في حدوث انهيارات أرضية وانهيار جزئي لهيكل سد في محطة صغيرة للطاقة الكهرومائية.

كما أكدت السلطات فإن سداً آخر في مدينة بينتو غونكالفيس مُعرض أيضًا للسقوط والانهيار، وأمرت الأشخاص الذين يسكنون بالقرب منه بإخلاء منازلهم.

وتقع الولاية في نقطة جغرافية تلتقي فيها الأجواء الاستوائية والقطبية، مما وُجد نمطاً مناخياً يتخلله فترات من الأمطار الغزيرة وأخرى من الجفاف الشديد، ويعتقد العلماء محليون أن هذا النمط يصاحبه تغير شديد في المناخ.

حيث هطلت أمطار غزيرة على ريو غراندي دو سول في سبتمبر الماضي حين تسبب إعصار فوق مداري في فيضانات أدت إلى مقتل أكثر من 50 شخصًا.

 

وحدث ذلك بعد أكثر من عامين من الجفاف المستمر والشديد بسبب ظاهرة “النينا” مع ندرة في الأمطار.

وقال إدواردو ليتشي حاكم الولاية في بث مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي، يوم الخميس، “هذا ليس وضعاً حرجاً آخر فحسب ولكن ربما يكون أخطر موقف تتعرض له الولاية”.

كما أضاف أن عدد القتلى سيرتفع لأن السلطات لم تتمكن من الوصول إلى مناطق معينة.

وسافر الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى الولاية، يوم الخميس، لزيارة الأماكن المتضررة ومناقشة حلول لغرض الإنقاذ مع الحاكم.

Views: 3

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة