رياضة

منتخب مصر يبحث عن إسترداد هويته وإستكمال هيمنته على القارة الإفريقية

كتب: احمد عطاالله

استطاع المنتخب المصرى عبور دور المجموعات من بطولة الأمم الإفريقية “كوت ديفوار 2024” بعد عناء ومشقه وسيناريو عجيب، جعل وظهر من خلاله لاعبي المنتخب يصارعون الزمن بين شوطين كل لقاء،ونجح ابناء النيل في إقتناص ثلاث نقاط جمعهم من ثلاث تعادلات مع كلا من منتخبات “موزمبيق-غانا-كاب فيردي”.

وهذا السيناريو العجيب لم يكن الأول في عالم الساحرة المستديرة ولكن تكرر في العديد من المرات على مدار السنوات الأخيره ولكن السيناريو الأشهر والأحدث هو تأهل منتخب البرتغال بعد حصد ثلاث نقاط من ثلاث تعادلات أمام منتخبات “المجر-ايسلندا-النمسا” ليتاهلوا ضمن افضل توالت،بعدها بدأوا في تعديل المسار وصولا إلى النهائي أمام فرنسا والفوز بهدف نظيف.

من جهة أخرى فإن الشعب المصري على أمال كبيرة تفائلا بهذا السيناريو..فهل يكرر منتخب الفراعنه ما صنعه اصدقاء رونالدو؟!
على أن يلاقي المنتخب المصري نظيره منتخب الكونغو الديمقراطيه في دور ال 16 باحثًا عن ذاته ومن المقرر أن يلتقي منتخب مصر مع نظيره الكونغو، على ملعب «لاورينت بوكو»، في إطار منافسات دور الـ16 من البطولة القارية للنسخة الـ34.

تقام المباراة في تمام الساعة الـ10:00 مساءً بتوقيت القاهرة، الـ11:00 بتوقيت مكة المكرمة.

أما عن المواجهات المباشره بين المنتخبين فقد تقابلا من قبل في 12 مباراه منهم أربع وديات.

ونستعرض في التقرير التالي تاريخ مواجهات منتخب مصر مع الكونغو الديمقراطية قبل صدام اليوم
سبق أن التقى منتخب مصر مع الكونغو الديمقراطية (زائير سابقًا) في 12 مباراة، منها 8 مباريات رسمية و4 وديات، حقق الفراعنة الفوز في 8 مواجهات، بينما حسم التعادل 3 مباريات، ونال منتخب مصر الهزيمة في مباراة وحيدة.

المواجهة الأولي رسميًا:

كانت أولى المواجهات التي جمعت بين المنتخبين في عام 1970، عندما كان منتخب الكونغو يسمى بـ (زائير)، وتلاقى المنتخبان في الجولة الثالثة من دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي استضافتها السودان، وشهدت فوز الفراعنة بهدف نظيف، سجله على أبوجريشة.

المواجهة الثانية: 

في حين كانت المواجهة الثانية في نصف النهائي من نسخة 1974، من كأس الأمم الإفريقية والتي أقيمت في مصر، وشهدت نتيجة مخيبة للآمال للفراعنة، بعد التقدم في بداية الأمر بهدفين عن طريق النجم علي أبوجريشة، لكن زائير الكونغو أفسد فرحة المصريين بثلاثة أهداف في 35 دقيقة، وحصد اللقب الثاني لهم، لكن الفراعنة انتهى بهم المطاف بإحتلال المركز الثالث.

المواجهة الثالثة والرابعة:

والتقى الفراعنة مع الكونغو الديمقراطية في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1990، نجح أبناء النيل في تحقيق الفوز في القاهرة بهدفي حسام حسن وأيمن شوقي، قبل أن تتعادل سلبيًا في مباراة الإياب بـ كينشاسا.

المواجهة الخامسة: (مباراة تتويج الفراعنة باللقب الخامس)

تحمل تلك المواجهة طابع خاص للفراعنة بعد الهزيمة الساحقة لمنتخب الكونغو الديمقراطية، بأربعة أهداف مقابل هدف، في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية 2006، وجاءت أهدف منتخب مصر عن طريق أحمد حسن هدفين (الأول والرابع)، بالإضافة إلى هدف حسام حسن التاريخي قبل نهاية الشوط الأول بدقائق والذي جعله أكبر لاعب يسجل في تاريخ الكان، بينما أضاف عماد متعب الهدف الثالث، في حين سجل هدف الكونغو عبدالظاهر السقا المدافع المصري في مرماه عن طريق الخطأ، ليكلل مشوار الفراعنة بالتتويج بالبطولة الخامسة في النهاية.

المواجهة السادسة والسابعة: 

المواجهتان في تصفيات بطولتي كأس العالم وأمم أفريقيا 2010 المشتركة، حيث فازت مصر في القاهرة بهدفين مقابل هدف، سجلهما عمرو زكي، وأحمد عيد عبدالملك، وفي كينشاسا فازت مصر أيضا بنتيجة 1-0 بأقدام محمد أبوتريكة.

المواجهة الثامنة: 

بينما كانت آخر المواجهات التي جمعت مصر مع الكونغو الديمقراطية في دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 على استاد القاهرة، وفاز المنتخب المصرى 2 / 0 أحرزهما أحمد المحمدي ومحمد صلاح.

Views: 17

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة