رياضة

ثعالب وأفاعي وعقارب..تعرف على حكايات ألقاب منتخبات كأس الأمم الإفريقية 2023

كتب: حسام حسن

يترقب عشاق ومحبي الساحرة المستديرة وبالأخص في القارة السمراء، إنطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية في نسختها الـ34 والتي تحتضنها دولة كوت ديفوار في الفترة من 13 يناير الجاري وحتى 11 فبراير.

ويشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية 24 منتخب تم توزيعهم على 6 مجموعات، بحيث يتأهل مباشرة أول وثاني كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل أربع منتخبات تحتل المركز الثالث، ليكتمل بذلك عقد دور الـ16 وبداية الأدوار الإقصائية.

وتمتلك المنتخبات المشاركة فى البطولة العديد من الألقاب والأسماء التى ارتبطت بها منذ مشاركاتها الأولى فى “الكان”، وهى أسماء وألقاب يفضلها عشاق الساحرة المستديرة، بل يتفاءلون بها أحيانا.

ونستعرض في هذا التقرير ألقاب المنتخبات الـ24 المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 حسب كل مجموعة.

المجموعة الأولي:
منتخب كوت ديفوار (الأفيال)
يُلقب منتخب كوت ديفوار- ساحل العاج سابقاً بـ”الأفيال” نظرا للمكانة الكبيرة التي يحتلها الفيل في البلاد حتى إن تسمية البلد مصدرها العاج وهو قرون الفيل.

منتخب نيجيريا (النسور الخضراء)
يُلقب المنتخب النيجيري بأسم “النسور الخضراء” نسبة للقوة والسرعة، كما أن نيجيريا تتخذ من النسر شعارًا لها، ووصفها بالخضراء جاء نسبة للون علم وقميص المنتخب النيجيري.

منتخب غينيا بيساو (الثعالب)
يُلقب منتخب غينيا بيساو باسم “الثعالب” والتي تنتشر بكثافة في البلاد، حيث تمثل جزءا مهما من الثقافة في غينيا بيساو، كما أن الثعالب تعتبر رمزاً للمكر والدهاء.

منتخب غينيا الاستوائية (الرعد الوطنى)
يلقب منتخب غينيا الاستوائية بـ “الرعد الوطنى”، وهو أمر مرتبط بالثقافة الشعبية في البلاد، والتي يعتبر الرعد شيئاً معتادا فيها في ظل المناخ الاستوائي.


المجموعة الثانية:
منتخب مصر (الفراعنة)
يُلقب منتخب مصر بـ”الفراعنة”، نسبة المصريين القدماء والأسر الفرعونية، التي صنع ملوكها الحضارات القديمة، كما أن الأهرامات التي بنيت في عهدهم تعد من عجائب الدنيا السبع.

موزمبيق (الأفاعي السامة)
يُلقب منتخب موزمبيق بـ”الأفاعي السامة”، نسبة إلى ثعبان “الممبة السوداء” هي ثعبان كبير الحجم يصل طولها عادة إلى 2.5 متر، والممبة السوداء هي ثاني أطول ثعبان سام في العالم، وينتشر بكثرة في موزمبيق.

منتخب غانا (النجوم السوداء)
يُلقب منتخب غانا بـ”النجوم السوداء”، وهو مقتبس من شركة خط النجم الأسود للنقل البحري التي أسسها الناشط السياسي الجامايكي الشهير ماركوس جرافي كجزء من حركة العودة إلى أفريقيا عام 1919.

منتخب الرأس الأخضر (أسماك القرش الزرقاء)
يلقب منتخب الرأس الأخضر بـ”أسماء القرش الزرقاء”، بسبب كثرة تواجدها في سواحل “ارخبيل” بدولة كاب فيردي.

المجموعة الثالثة:
منتخب السنغال (أسود التيرانجا)
يُلقب منتخب السنغال بـ “أسود التيرانجا”، تعبيرًا عن القوة واختيار كلمة “تيرانجا” للتفرقة بينه وباقي المنتخبات التي تحمل لقب “الأسود”.

منتخب جامبيا (العقارب)
يُلقب منتخب جامبيا بـ”العقارب”، حيث يمثل العقرب الإمبراطوري رمزاً لجامبيا، والعقرب الإمبراطوري هو نوع من العقارب، موطنه الرئيسي في الغابات الممطرة في جامبيا.

منتخب غينيا (الأفيال الوطنية)
يلقب منتخب غينيا بـ”الأفيال الوطنية”، وهو رمز البلاد وسبب قوتها ووحدتها.

منتخب الكاميرون (الأسود غير المروضة)
يُلقب منتخب الكاميرون بـ”الأسود الغير مروضة”، كرمز للقوة الكبيرة التى يتمتع بها لاعبوه، بالإضافة إلى انتشار الأسد الأفريقي على ساحل المحيط الأطلنطي.

المجموعة الرابعة:
الجزائر (ثعالب الصحراء/ محاربي الصحراء)
يشتهر منتخب الجزائر بالعديد من الألقاب ولعل أبرزها “ثعالب الصحراء “، خاصة وأن الثعالب من الحيوانات الشهيرة في الجزائر وتتخذ من الصحراء بيئة لها، ويطلق على المنتخب الجزائري أيضا” محاربي الصحراء “، و” الخضر “نسبة إلى اللون الأخضر في العلم الجزائري.

منتخب بوركينا فاسو (الخيول)
يُلقب المنتخب البوركينابي بـ”الخيول”، نسبة إلى حصان (ياننجا) رمز القبائل والبلاد كلها.

أنجولا (الغزلان السوداء)
يُلقب المنتخب الأنجولي بـ”الغزلان السوداء”، والتي تتميز بالقوة والسرعة والحيوية وتعد الغزلان السوداء رمزا وطنيا لأنجولا، حيث لا يتواجد هذا النوع من الغزلان إلا في أنجولا فقط.

منتخب موريتانيا (المرابطون)
يُلقب منتخب موريتانيا بـ”المرابطون” نسبة إلى الدولة المرابطية، تلك الدولة التي سيطرت على شمال غرب القارة الإفريقية وحتى جنوب أوروبا (الأندلس).

المجموعة الخامسة:
منتخب تونس (نسور قرطاج)
يُلقب منتخب تونس بـ”نسور قرطاج”، افتخارا بالمدينة التي تعتبر مهد الحضارة التونسية وعاصمة الدولة القديمة في العصر الفينيقي.

جنوب أفريقيا (البافانا بافانا)
يلقب المنتخب الجنوب أفريقيا بـ ”بافانا بافانا” ويعني بلغة الزولو “الأولاد”، وتم اختيار هذا اللقب نسبة إلى روح الشباب، في بداية الأمر لم يتحمس المسؤولون في الكرة الجنوب الإفريقية بحكم أن لقب “الأولاد” لا يجسد الرجال الأقوياء الشجعان الذين يمثلون فريقا لكرة القدم، لكن هذا اللقب استقر في أذهان عشاق وجماهير الكرة حتى أصبح لقب رسمي لمنتخب جنوب إفريقيا

منتخب مالي (النسور)
يُلقب منتخب مالى بـ”النسور”، اشتقاقا من رمز الدولة المتمثل في النسر، لأن النسر له أهمية في الأساطير الخاصة بشعب مالي.

ناميبيا (المحاربون الشجعان)
ُيُلقب منتخب ناميبيا بـ’المحاربون الشجعان”، نسبة للنشيد الوطني لدولة نامبيا وهو أرض الشجعان، واستمد المنتخب لقيبه من ذلك النشيد وتم تبديل كلمة (أرض بـ المحاربون) فالسمات المميزة الرئيسية للمحاربين هي الشجاعة والقوة وروح الجماعة في سبيل قهر الأعداء.

المجموعة السادسة:
منتخب المغرب (أسود الأطلس)
يُلق منتخب المغرب بـ”أسـود الأطلس” وهذا اللقب يعود إلى امتداد جبال الأطلس في المغرب، فضلا عن قرب المحيط الأطلسي وامتداد هذا المحيـط على مسـاحة كبيـرة من المملـكة المغربية.

زامبيا (الرصاصات النحاسية)
يُلقب منتخب زامبيا بـ اسم “Chipolopolo”، وهو ما يعني “الرصاصات النحاسية” بلغة بيمبا المحلية في زامبيا، والتسمية تشير لقوة وسرعة لاعبي المنتخب مثل الرصاصات، أما النحاس فهو يمثل أشهر الصادرات الزامبية على الإطلاق.

تنزانيا (ملوك الطوائف)
ُيلقب منتخب تنزانيا ب “ملوك الطوائف” أو “نجوم الطوائف” يعود هذا الاسم لفترة حكم المسلمين لشبه جزيرة أيبيريا (الأندلس)

الكونغو الديموقراطية (الفهود)
يلقب منتخب الكونغو بـ “الفهود”، وذلك لتشجيع اللاعبين على إظهار سمات وقدرات الفهد في التغلب على الخصم مهما كانت قوته أو مهارته فضلا عن السرعة والقوة التي يتميز بها، وكان الفهد في تاريخ الكونغو هو الوحش الملكي، ويرمز للقوة والشجاعة والاعتزاز.

Views: 47

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة