اخبار

خاص| رئيس هيئة الأرصاد: “الحرارة هتقل شوية في الأسبوع القادم لكن مش هنحس بيها”

حوار/ بسملة محمد

تمر جميع دول العالم بموجة شديدة الحرارة في تلك الفترة ويحدث بها كثير من الحرائق في الغابات كما حدث في تونس والجزائر.

وكشف الدكتور الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، على العديد من الأسباب والأضرار التي تتعرض لها مصر بسبب الموجه الحارة التي نمر بها في هذه الفترة، وذلك من خلال حواره مع القائد نيوز، الذي جاء كالآتي:

*ما السبب وراء تعرض مصر لهذه الموجة شديدة الحرارة ؟

بسبب التغيرات المناخية اللي حدثت في كل الدول أثرت على مصر أيضاً، بالإضافة إلى أن مصر من ال 6 دول المتأثرة بالقبة الحرارية، وفي فصل الصيف بنتأثر بالمنخفض الهندي الموسمي اللي من سماته إرتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

* متى ستنتهي هذه الموجه؟

يمكن تقل شوية يوم السبت القادم ولكن مش هنحس بهذا التغير لأن الحرارة هتنزل درجتين أو تلاته لكن نسبة الرطوبة هتفضل عالية عشان كده مش هنحس لكن في الحقيقة في شهر 7 و 8 بنكون متأثرين بمنخفض الهند الموسمي كما قولت، على الأقل مش هنحس بالتحسن غير في منتصف سبتمبر.

* هل يوجد اختلاف بين درجات الحرارة المعروفة إعلامياً ودرجات الحرارة الواقعية ؟

لا طبعاً بس هي القصة في الإحساس بالحرارة يعني مثلاً الأرصاد بتقول أن الحرارة المقاسة والمتوقعة 38 لكن في الحقيقة بنحسها 40 أو 41 كمان نتيجة إرتفاع نسب الرطوبة وتأثير الملوثات في الجو.

* ما حجم خسارة مصر من درجة الحرارة المرتفعة وهل ممكن أن يحدث حرائق كما يحدث في عدة دول حالياً؟

أكيد طبعاً مصر بتتأثر جامد أوي خاصة الزراعة والمياه بسبب إرتفاع كمية التبخر وبالذات في المياه العذبة سواء في النيل أو بحيرة ناصر فبالتالي ده بيأثر على الزراعة، والحمد لله إحنا معندناش غابات في مصر كتيره عشان يحدث كما حدث في جزائر و تونس.

* ما هي الخطة الإستراتيجية التي وضعتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية في مصر؟

مصر من أكبر الدول التي وضعت خطة استراتيجية ونتمنى أن كل الدول تعمل زي ما بتعمل مصر على سبيل المثال مصر عملت أكبر محطة طاقة شمسية في أسوان، ومصر بتستخدم بالفعل الطاقة الشمسية وهناك محطة طاقة شمسية كاملة بتدورها هيئة الأرصاد، كما أن مصر بتستثمر المليارات في الهيدروچين الأخضر، كل الخطط دي بتساعد على مواجهة التغيرات المناخية، وبتحاول مصر تقلل من إستخدام الوقود الأحفوري مثل الفحم والبترول ومشتقاتهم، فلو العالم كله عمل كده أكيد هيبقى في تحسن في الأحوال الجوية.

* ما نصيحة حضرتك للمواطنين بشأن التعامل مع تلك الموجة الحارة ؟

عدم التواجد في الشمس مباشرة خاصة في الفترة بين 12 الظهر حتى 4 العصر لأنها فترة نشاط الشمس والأشعة تحت الحمراء وعدم نزول البحر في هذه الفترة أيضاً، الإكثار من تناول المياه، ارتداء ملابس قطنية فاتحة اللون، التواجد في أماكن جيدة التهوية، السفر بعد الساعة 8 مساء للابتعاد عن الشمس الحارة، واثناء السفر عدم امتلاء تنك البنزين ولا إطارات السيارات لازم اسيب مسافة لامتداد الهواء، عدم تواجد أي شيئ قابل للانفجار داخل السيارة مثل الولاعة أو الكانز أو البرفيوم لأن السيارة بتحافظ على درجة عالية من الحرارة مثل أن الحرارة 40 تكون داخل السيارة 50، متابعة النشرات الجوية أول بأول لكي نعدي من هذه الموجة بسلام للجميع.

Views: 25

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة