رياضة

“الأهلي فوق الجميع” أشهر مقولة للراحل صالح سليم

تحل علينا اليوم ذكرى رحيل أحد أهم وأبرز قادة النادي الأهلي صالح سليم رئيس النادي الأهلي الراحل.

حيث بدأ صالح سليم حياته الكروية ضمن قطاع الناشئين بالنادي الأهلي، ثم انتقل إلى الفريق الأول عام 1948، وظهر لأول مرة في مباراة الأهلي أمام المصري البورسعيدي بملعب الأهلي بالجزيرة، عندما فاز المارد الأحمر بثلاثية نظيفة سجل خلالها صالح سليم أول أهدافه الرسمية مع الفريق، وكان ذلك يوافق يوم الجمعة 5 نوفمبر 1948 في الجولة الثالثة لأول مسابقة الدوري الممتاز.

واستمر صالح سليم في الملعب حتى موسم 1966-1967، عندما لعب آخر مباراة له أمام الطيران، حيث استمر لمدة 18 عامًا وستة أيام داخل الملاعب.

وحصل صالح سليم مع القلعة الحمراء إحدى عشر بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، وأيضًا حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر ثماني مرات، كما أحرز مع الأهلي كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

ولعب قائد الأهلي مع الفريق أكثر من 185 مباراة، وسجل خلالهما 99 هدفًا، منهم 78 هدفًا في الدوري، وسبعة عشر هدفًا في كأس مصر، وثلاثة أهداف في كأس الجمهورية المتحدة، وهدف وحيد في دوري منطقة القاهرة.

ويعتبر صالح سليم صاحب الرقم القياسي للتهديف الشخصي في مباراة واحدة عندما سجل 7 أهداف في شباك الإسماعيلي عام 1958، وأيضًا هو صاحب الرقم القياسي في الفوز المتتالي بلقب الدوري بعدد 9 مواسم بالتقاسم مع توتو لاعب الأهلي.

وأما بالنسبة لمنتخب مصر فقد أنضم صالح سليم لمنتخب مصر لكرة القدم عام 1950، وهو قائد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، وأيضًا شارك مع المنتخب المصري في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في مدينة روما عام 1960.

ويعد صالح سليم أحد أهم الأشخاص الذين نجحوا في الرياضة والفن سويًا حيث قدم فيلم الشموع السوداء ضمن حقبة الستينيات، ويعد هذا العمل الذي إبرازا لموهبته الفنية.

ورغم نجاحه إلا أنه تعرض لنقد شديد من أصحاب الأقلام السواء نقاد أو سينمائي ما جعله يمتنع عن إستكمال مشواره في السينما مكتفيًا بثلاثة أفلام فقط هم “السبع بنات، الباب المفتوح، الشموع السوداء”.

وأيضًا تقلد صالح سليم منصب مدير الكرة ثم عضو مجلس إدارة، ثم وصل إلى رئيس النادي الأهلي حتى وفاته في مايو 2002 بعد صراع مع المرض.

ووضع صالح سليم أسلوبًا مميزا للإدارة داخل القلعة الحمراء وكان له شعار يتميز به جميع أبناء النادي “الأهلي فوق الجميع”، وهو الشعار الذي يسير عليه جميع أبناء النادي الأهلي في وقتنا الحاضر.

Views: 4

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة