اخبار

في مثل هذا اليوم.. كانت أميرة مصرية وأصبحت ملكة إيران

كتبت: سميرة شكري

اشتهرت بجمالها الفائق، وقيل انها من أجمل نساء الأرض، امتلكت جمال غامض كأنها منحوتة، أخذت المال والجمال والسلطة، كانت أميرة مصرية وأصبحت ملكة ايران، دعونا نستعرض حياتها في هذا التقرير.

نشأتها

ولدت الأميرة فوزية في قصر رأس التين بالإسكندرية، وهي الابنة البكر للسلطان فؤاد الأول، تعلمت الأميرة فوزية في سويسرا وكانت تجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى اللغة الأم العربية.

  • زواجها من ولي العهد الإيراني

تزوجت الأميرة فوزية من ولي العهد الإيراني الأمير محمد رضا بهلوي في قصر عابدين بالقاهرة، وكان زواج مخطط له من قبل والد الأمير، لم يرغب الملك فاروق في البداية من زواج أخته من محمد رضا، ولكن أقنعه المستشار السياسي على ماهر باشا بأن الزواج والتحالف مع إيران من شأنه تحسين وضع مصر في العالم الإسلامي ضد بريطانيا.

  • حياتها بعد الزواج

بعد الزواج رحلت فوزية إلى إيران مع والدتها الملكة نازلي، وتكرر حفل الزفاف في قصر بطهران والذي كان محل الإقامة المستقبلي لهما، وبعد الزواج كرهت فوزية رضا خان، والذي وصفته بأنه رجل عنيف وعدواني.

  • ولي عهد إيران الجديد

بعد عامين تولى ولي العهد الحكم بدلًا من أبيه وأصبح شاه إيران، وأصبح لديها طفلة منه وهي الأميرة شاهيناز بهلوي، لم تكن فوزية سعيدة في إيران حيث كان هناك عداء مستمر بين الأميرة وأهل زوجها، وعانت فوزية من الاكتئاب وكانت تتلقى العلاج على يد طبيب نفسي أمريكي، حيث ذكرت أن زواجها بلا حب وأنها ترغب بشدة العودة إلى مصر.

  • طلاق الأميرة فوزية من زوجها الأمير محمد رضا

غادرت الأميرة فوزية إيران إلى مصر وطلبت الطلاق، ولم يكن هذا الطلاق معترفًا به لعدة سنوات من قبل إيران، ولكن في النهاية تم الحصول على الطلاق الرسمي في نوفمبر ١٩٤٨، واستعادت بعدها الملكة فوزية بنجاح مميزاتها كأميرة مصر.

  • الزواج الآخر والوفاة

تزوجت الأميرة فوزية عن حب هذه المرة من العقيد إسماعيل شيرين، وزير الحربية والبحرية في مصر، وأنجبت طفلين ابن وابنة، وتوفيت في عام ٢٠١٣ عن عمر يناهز ٩١ عامًا.

Views: 35

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة