بروفايل

في مثل هذا اليوم…ميلاد أشهر طفلة في تاريخ السينما المصرية

كتبت: سميرة شكري

أشتهرت بخفة دمها وأدائها المميز، صغيرة السن والحجم، لكن لديها قدرات فنية هائلة، فهي ممثلة بدرجة امتياز، وفتاة استعراض مبهرة، هي أشهر طفلة في تاريخ السينما المصرية “فيروز”، في ذكري ميلادها نستعرض مشوارها في التقرير التالي:

  • نشأتها.

ولدت الطفلة فيروز يوم ١٥ مارس ١٩٤٣، وهي ممثلة مصرية ولدت بالقاهرة لأسرة أرمنية أصلها من حلب، واسمها الحقيقي ” بيروز آرتن كالفايان”، وتميزت فيروز منذ صغرها بالغناء والتمثيل وقدرتها على الاستعراض.

  • أول من اكتشفها.

اكتشفها الفنان الكوميدي المصري “إلياس مؤدب”، أحد أصدقاء والدها عندما كان يعزف في منزلهم، ولفتت اهتمامه عندما كانت الصغيرة ترقص على الموسيقى، فلاحظ موهبتها وحاول تطويرها.

واصطحبها في الحفلات المنزلية التي كان يغني فيها، فأبهرت الحضور فقرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الأوبرج الليلي، حيث نجحت نجاحًا باهرًا والتف حولها المنتجون السينمائيون.

  • تعاونها الفني مع أنور وجدي.

اختار إلياس مؤدب الفنان “أنور وجدي” من بين المنتجين، ووقع والدها معه عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيه عن كل فيلم، وقام أنور وجدي بتغيير اسمها من “بيروز”، إلى “فيروز”.

  • أعمالها

كان فيلمها الأول بإسم “ياسمين”، عندما كانت في السابعة من عمرها، وبعدها فيلم “فيروز هانم”، ثم فيلم “صورة الزفاف”، ثم فيلم “دهب”، وهو أشهر أفلام الثنائي أنور وجدي وفيروز.

  • دخول شقيقتيها الفن.

قرر والدها بعد شهرتها عدم تجديد العقد مع أنور وجدي، وقرر هو أن يقوم بإنتاج أفلامها، وأدخل شقيقتيها “نيللي، وميرفت”، في فيلم “الحرمان”، وأصبحا مشهورتان بجانب فيروز.

زواجها

تزوجت فيروز الفنان بدر الدين جمجوم، وتعرفت عليه أثناء مشاركتها مع فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، بعد اعتزالها التمثيل، وأنجبت منه أيمن وإيمان، حتى توفي عام 1992.

  • اعتزالها التمثيل ووفاتها.

توقفت فيروز عن العمل لمدة ٣ سنوات، وعادت بعدها لتقوم بعدد من الأعمال الدرامية، ثم اعتزلت التمثيل وعمرها ١٦ عامًا، وتوفيت في مصر عام ٢٠١٦، عن عمر يناهز ٧٣ عامًا.

Visits: 1

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة