فن

في ذكرى وفاة نجيب محفوظ السادسة عشر تعرف على أبرز محطات حياته

يمر اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة الأديب الكبير نجيب محفوظ الذي توفى في 30 أغسطس 2006، وفارق الحياة عن عمر يناهز الـ94 عاماً الحائز على جائزة نوبل في الأدب كأول أديب عربي ويعد من أهم الأدباء العرب خلال القرن العشرين.

نشأة نجيب محفوظ

وُلد نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا وهو اسمًا مركبًا سُمي نجيب محفوظ باسمٍ مركب تقديراً من والده “عبد العزيز إبراهيم” للطبيب المعروف نجيب باشا محفوظ والذي أشرف على ولادته التي كانت متعسرة فقرر الأب تسميته بهذا الأسم عرفانًا بدور الطبيب.

نشأ نجيب محفوظ في حي الجمالية بالقاهرة في 11 ديسمبر عام 1911 في أسرة متوسطة مكونة من تسعة أفراد وكان والده موظفًا بسيطًا، كما أنه التحق بجامعة القاهرة عام 1930 وحصل على ليسانس في الفلسفة واستكمل بعده دراسة الماجستير وكانت رسالته عن الجمال في الفلسفة الإسلامية.

أعمال نجيب محفوظ

نجيب محفوظ له العديد من الروايات والمجموعات القصصية
فمن رواياته القاهرة الجديدة، زقاق المدق، ثلاثية القاهرة، “بين القصرين، قصر الشوق، السكرية”، أولاد حارتنا، ملحمة الحرافيش، رحلة ابن فطومة، حديث الصباح والمساء وغيرها.

ومن المجموعات القصصية بيت سيئ السمعة، تحت المظلة، الجريمة، الشيطان يعظ، القرار الأخير، أحلام فترة النقاهة وغيرها من المجموعات القصصية.

وشارك في كتابة بعض السيناريوهات منها المنتقم، الوحش، فتوات الحسينية، شباب امرأة، الطريق المسدود، ساحر النساء، بين السما والأرض وغيرها.

الجوائز التي حصل عليها

حصل نجيب محفوظ خلال مسيرته الأدبية على كثير من الجوائز منها جائزة وزارة المعارف 1944، جائزة الدولة في الأدب 1957، جائزة الدولة التقديرية في الأدب 1968، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى 1972، جائزة نوبل في الأدب 1988، وغيرها الكثير من الجوائز.

إقرأ أيضا :استمرار الصدارة من نصيب “تسليم أهالي”.. تعرف على إيرادات أفلام دور العرض

زواج نجيب محفوظ

تزوج نجيب محفوظ من السيدة عطية الله إبراهيم عام 1952و لكن لم يعرف عن زواجه إلا بعد 10 سنوات وذلك لأنه كان منشغلا برعاية أمه وأخته الأرملة وأطفالها، ولكن انتشر خبر زواجه بعد مشاجرة أبنته أم كلثوم مع إحدى زميلاتها.

Visits: 5

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة