رياضة

فقرة كل يوم رمضان   ” أسطورة كروية زملكاوية “

حكايتنا وحلقة اليوم هتكون عن نجم زملكاوي حريف وموهوب من مدرسة الفن والهندسة يمتاز بمهارته العالية وإثارته للجدل، ونبدأ به فقراتنا وموعدنا خلال شهر رمضان المبارك في تمام التاسعة مساءاً بتوقيت القاهرة، أسطورتنا اليوم حكت كثيراً في كرة القدم وخطف بسرعة قلوب الجماهير الزملكاوية، وهو الملقب ب جوارديولا الكرة المصرية وهو “رضا عبد العال”.

رضا عبد العال نجم الأهلي والزمالك الأسبق من مواليد 15 مارس 1965، ويعد رضا عبد العال واحداً من مشاهير الكرة المصرية، وذلك بسبب مهاراته التي حيرت الجميع إلى جانب إثارته الدائمة للجدل، بسبب آرائه الجريئة في جميع أفراد منظومة كرة القدم المصرية.

يمتاز بدماغه العالية وحبب الكثير في كرة القدم، فمع السنوات التي مرت على تواجد رضا عبد العال بقت السيرة العطرة له باقية بسبب دماثة خلقه وقلبه الطيب وخفة دمه وبطولاته التي ستظل خالدة في ذاكرة كل محبيه..

كان لاعب بدرجة حريف يمتاز بالمهارة وفن الشوط القوي وأخلاقه العالية داخل الملعب وخارجه، اجتاز كل فنون الكرة ويعشق ميت عقبة ومشجع درجة تالتة للفارس الأبيض.

نجم اليوم نجح في خطف قلوب وعشاق الساحرة المستديرة بمستواهم داخل المستطيل الأخضر، وأخلاقهم التي ساهمت في حب الجماهير، ونتناول في قصة اليوم، حكاية الفنان الزملكاوي والمنتخب الوطني الأسبق اللاعب رضا عبد العال.

فمن هو رضا عبد العال ؟ وكيف بدأ مشواره الكروي ؟

اسمه رضا محمد عبد العال سلطان وولد بمدينة بهتيم في 15 مارس 1965، انضم لصفوف قطاع الناشئين بنادي إسكو حتى سن الرابعة عشر، لينقطع بعدها عن التدريبات لارتباطه بالشهادة الإعدادية، ليرفض بعدها مدربو نادى إسكو عودته للتدريبات رغم توسلات اللاعب لمدربيه من أجل العودة.

حياة رضا عبد العال الشخصية 

وُلد اللاعب المصري رضا عبد العال في محافظة القليوبية في مصر في 15 مارس من عام 1965م، وبدأ لعب كرة القدم في مدرسة الكورة والتي انطلق منها إلى النوادي المصرية الكبيرة، ولم يتزوج رضا عبد العال حتى الآن، وتبلغ ثروته حتى عام 2020م أكثرمن 5 مليون دولار من خلال مسيرته الطويلة في كرة القدم، وقد تمَّ تصنيفه ضمن قائمة الأغنياء في مصر.

انتقل لنادي النيل للأدوية ليقوده القدر للمشاركة في دوري منطقة القاهرة لكرة القدم، ويشارك في مباراة أمام نادي الزمالك، ليقرر مسئولو القلعة البيضاء التعاقد معه موسم 1988.

شارك رضا عبد العال لستة مواسم متتالية مع القلعة البيضاء، تألق فيها بشكل كبير وأصبح نجم الشباك الأول في نادي الزمالك.

انتقل للنادي الأهلي في صفقة أصبحت حديث الصحافة المصرية لمدة 45 يوما، خاصة أن قصة انتقاله للقلعة الحمراء صاحبتها أحداث كثيرة مثل تحريره لمحضر شرطة ضد نادي الزمالك، بسبب رفض مسئوليه استلام إخطار يفيد بانتهاء تعاقده مع النادي.

وقع للنادي الأهلي بعد قيام مسئولي الزمالك بتخفيض قيمة عقده من 45 ألف جنيه إلى 25 ألف جنيه، ليقوم اللاعب بالانتقال للأهلي مقابل 625 ألف جنيه لمدة 5 مواسم.

تسبب خالد عيد مدرب غزل المحلة السابق فى إصابته إصابة بالغة بعدما أبلغ زميله خالد أبوالفتوح بأن رضا عبدالعال أصابه في قدمه اليسرى في أحد معسكرات المنتخب الوطني، التي كان يشارك فيها خالد عيد ليقوم أبوالفتوح بإصابة القدم اليمنى لعبدالعال، ليصرخ خالد عيد داخل أرض الملعب مرددا “قولتلك الشمال مش اليمين يا أبو الفتوح”.

وكان لرضا إسهامات في فوز الأهلي بعدة بطولات للدوري العام وهو ضمن صفوفه، ويعد هدفه فى جمهورية شبين الكوم موسم 2005 – 2006 في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع هو أبرز أهداف رضا مع النادي الأهلي، حيث احتفظ للأهلي بفرصة ملاحقة الزمالك على قمة الدوري ثم الفوز بالبطولة في نهاية الأمر بعد ذلك.

شارك رضا عبد العال مع الفراعنة فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم سنة 1990، والتي أقيمت نهائياتها في إيطاليا ولعب رضا تحت قيادة الراحل محمود الجوهري مباراة واحدة في التصفيات.

لعب رضا عبد العال بعد الأهلي لنادي القناة، وذلك قبل اعتزاله اللعب واتجاهه للتدريب، حيث قام بتدريب عدة فرق في دوري الدرجة الثانية والأولى، بدأ رضا مشوار التدريب مع نادي بهتيم أحد فرق الدرجة الثانية واشترك معه كمدرب في كأس مصر وحقق إنجازا حيث تعادل مع نادي الزمالك بدون أهداف في إستاد القاهرة ثم تولى أندية كثيرة بالقسم الثاني قبل قيادته لنادي طنطا بالدوري الممتاز قبل هبوطه .

النوادي الرياضية التي لعب فيها رضا عبد العال

لعب رضا عبد العال مع المنتخب المصري الوطني ومع العديد من الأندية المصرية المتميزة على رأسها العملاقين الزمالك والأهلي، وفيما يأتي الأندية التي لعب معها: مدرسة الكورة: حيث بدأ في لعب كرة القدم وهو في العاشرة من عمره في مدرسة الكورة التي كان يدرس فيها.

نادي النيل للأدوية: عندما بلغ رضا عبد العال الخامسة عشرة من عمره انتقل إلى هذا النادي، وقد كان من نوادي الدرجة الأولى في مصر في التسعينيات، وبقي فيه حتى بلغ 22 سنة.

نادي الزمالك: انتقل رضا عبد العال إلى نادي الزمالك وترك نادي النيل للأدوية مقابل ثلاثة آلاف جنيه في موسم عام 1987م – 1988م، وقد تعرف عليه المسؤلون في نادي الزمالك أثناء مباراة تجريبية بين الزمالك ونادي النيل، وبقي مع الزمالك مدة ست سنوات، وحقق مع النادي البطولة الأفروآسيوية وبطولتين في كأس مصر وثلاث بطولات للدوري.

نادي الأهلي: في نهاية موسم 1992م – 1993م ترك رضا عبد العال نادي الزمالك وانتقل إلى الغريم الأول له وهو نادي الأهلي، وكانت تلك أكبر وأول ضجة من نوعها، فقد استطاع نادي الأهلي الحصول عليه بعد محاولات كثيرة وبعد أن وصل سعره إلى 625 ألف جنيه مصري، وهو مبلغ قياسي في تلك الفترة، وحقق مع النادي عدد من البطولات هي: بطولة السوبر العربي والبطولة العربية وبطولتين للكأس وخمس بطولات للدوري العام.

نادي القناة: في نهاية موسم عام 1998م – 1999م انتقل رضا عبد العال من الأهلي إلى نادي القناة، وبقي معه مدة ثلاثة أشهر فقط، ثمَّ أعلن اعتزاله للعب كرة القدم.

المنتخب المصري: لعب عبد العال في المنتخب المصري وكان لاعبًا دوليًا في صفوفه، وقد شارك في تصفيات كأس العالم عام 1990م الذي أقيم في إيطاليا، وفي كأس الأمم الأفريقية عام 1994م.

البطولات التي شارك فيها رضا عبد العال من خلال تنقله بين عدد من الأندية شارك رضا عبد العال في عدد من الدوريات في مصر وخارجها، وفيما يأتي التفصيل في أسمائها وعدد البطولات التي حققها فيها:

الدوري المصري: حيثُ حقق بطولة الدوري المصري ثلاث مرات عندما كان مع نادي الزمالك، وخمس بطولات مع نادي الأهلي.

كأس مصر: حقق بطولة كأس مصر مرتين مع نادي الزمالك ومرتين مع نادي الأهلي.

البطولة الأفروآسيوية: حقق هذه البطولة أثناء وجوده مع نادي الزمالك لمرة واحدة فقط.

بطولة السوبر العربي: حصل على هذه البطولة مع نادي الأهلي.

البطولة العربية: حصل على هذه البطولة عندما كان مع نادي الأهلي.

أسلوب رضا عبد العال في اللعب 

يعدًّ اللاعب رضا عبد العال من أشهر اللاعبين في مصر في فترة التسعينيات في القرن العشرين، كان يلعب في المركز في خط الوسط، وقد تميز أسلوبه في اللعب بقدرته على تغيير حركاته واتجاهاته بسرعة كبيرة، كما تميز أيضًا بالدقة العالية في تمريراته والتي جعلت المهاجمين دائمًا قريبين من المرمى لتسديد الأهداف، كما تميز بمهارته الكبيرة على المراوغة والمناورة. عمل رضا عبد العال بصفته مدرّبًا بعد اعتزال رضا عبد العال للعب كرة القدم حصل على دورة أساسية في التدريب، ثمَّ انتقل لتدريب فريق أوليمبك ودربه لمبارتين فقط وانتقل بعدها إلى فريق نيل سوهاج ووصل به إلى القسم الثاني، وتركه ثمَّ عاد إليه ووصل به إلى المركز الثالث، ثم تولى تدريب عدد من الأندية وهي: نادي بني عبيد، الزرقا، نبروة، دمنهور، ثمَّ رجع لفريق نبروة، ثم انتقل لتدريب فريق طنطا لأربعة مواسم متتالية من عام 2010م حتى عام 2014م. وفي عام 2016م تولى تدريب فريق جمهورية شبين في القسم الثاني من الموسم، ثم انتقل لتدريب فريق ألعاب دمنهور، إلى أن اعتذر عام 2017م بعد الخسارة التي تعرض لها الفريق من منتخب نبروة، وفي 12 من شهر يونيو من عام 2017م عمل مديرًا فنيًا في فريق نبروة لكنه اعتذر بعد أربعة أشهر عن الاستمرار في تدريبه، وكان يقوم بتدريب فريق طنطا. وحالياً يقوم بالتحليل الرياضي في إحدى القنوات التلفزيونية.

وإلى حكاية ورواية أخرى في فصل جديد من فصول الأساطير الزملكاوية نستكملها كل يوم من أيام رمضان فتابعونا…

Visits: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة