رياضة

فقرة كل يوم رمضان  ” أسطورة كروية زملكاوية “

حكايتنا وحلقة اليوم هتكون عن نجم زملكاوي مشاغب، سمي بالعالمي والرحالة والحريف على مر العصور، يمتاز بأهدافه القاتلة وطموحه العالي، لاعب بدرجة حريف وقيادة داخل الملعب، بمعنى الكلمة بدأ كرة القدم كبيراً، اجتاز كل فنون الكرة ولقبه العالمي، وهو ” أحمد حسام ميدو”.

زملكاوي عاشق للكيان ومشجع درجة تالتة، أخذ العديد من البطولات مع الجيل الذهبي للفارس الأبيض، اسمه معلق بحروف من ذهب، أحد أهم وأبرز رموز نجوم الكرة المصرية ومنتخب مصر، بل والكثير عشق الزمالك بسببه ذهب بعيداً في كرة القدم نجح وتعملق في حبه وعشقه للساحرة المستديرة.

فقد شهدت الكرة المصرية بالعديد من المواهب الكروية التى تميز معدنها بأنه كالذهب الذي لا يصدأ مهما تغير الزمن، فلا يمكن أن تسقط من ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة أسماؤهم، بفضل الأداء الرجولي والمهاري الذي قدموه على مدار تاريخهم في المستطيل الأخضر، فالعالمي ميدو حبب الجيل الصاعد في الاحتراف الخارجي ولم يبخل بنقطة عرق من أجل إسعاد الجماهير المصرية والزملكاوية.

فهو له قدرات وحرفنة كبيرة داخل المستطيل الأخضر، وكذا عشقه للكيان الأبيض وإخلاصه ووفاؤه على مدار سنوات طويلة داخل جدران ميت عقبة، بأخلاقه الرفيعة داخل وخارج المستطيل الأخضر، يمتلك صاحب رصيداً كبيراً في قلوب عشاق القلعة البيضاء..

أحمد حسام ميدو أسطورة نادي الزمالك والرحالة المصرية في أندية أوروبا، المشاغب سواء على مستوى الكرة أو على مستوى التدريب أو حتى تقديم البرامج الرياضية.

فمن هو أحمد حسام ميدو ؟ وكيف بدأ مشواره الكروي ؟

أحمد حسام حسين عبد الحميد لاعب كرة القدم المصري، ولد عام 1983م في الثالث والعشرين من شهر شباط، أحبّ كرة القدم منذ صغره عندما كان يلعب مع أصدقائه في نادي البلدة، بدأت مسيرة حسام ميدو الكروية عام 1999م ثم تزوج فيما بعد وأنجب أربعة أولاد، يبلغ طول اللاعب حسام ميدو 188 سنتيمتر ووزنه 72 كيلو غرام.

أحمد حسام ميدو بعد مسيرة كروية حافلة بالنجاحات والإنجازات قدمها سواء على مستوى الأندية أو المنتخب الوطني.

لعب “ميدو” خلال مسيرته الكروية في العديد من الأندية الأوروبية، مثل جنت البلجيكي، وأياكس أمستردام الهولندي، وروما الإيطالي، وتوتنهام هوتسبير، ووست هام هوتسبير.

وحقق “العالمي” أحمد حسام ميدو، العديد من البطولات والإنجازات خلال مسيرته الاحترافية، حيث توج بلقب الدوري الهولندي مع أياكس مرتين، وتوج بكأس هولندا مرة واحدة، والسوبر الهولندي مرة واحدة عام 2002.

ويعد “ميدو” ضمن 11 لاعبًا في تاريخ الكرة المصرية، قد شاركوا مع أنديتهم الأوروبية في الأدوار المتقدمة من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وشارك ميدو في الأدوار المتقدمة من بطولة دوري أبطال أوروبا، بثلاث قمصان مختلفة مع ثلاثة أندية، وهي: أياكس أمستردام الهولندي، ومارسيليا الفرنسي، وروما الإيطالي.

الأندية التي احترف بها “ميدو”

جنت البلجيكي، أياكس أمستردام الهولندي، سيلتا فيجو الإسباني، مارسيليا الفرنسي، روما الإيطالي، توتنهام هوتسبير، ميدلسبرة، ويجان، ويست هام يونايتد، بارنسلي.

مسيرته مع المنتخب

انضم ميدو سنة 2001 لمنتخب مصر بدعوة من محمود الجوهري المدير الفني لمنتخب الفراعنة وقتها، الذي منحه الثقة بالخط الأمامي جوار حسام حسن، وسجل ميدو 19 هدف في 51 مباراة دولية مع المنتخب المصري وذلك المعتمد من الفيفا فقط بخلاف المباريات الودية الغير مدرجة بأجندة.

مسيرته مع الأندية

الزمالك

بدأ مسيرته في الدوري المصري الممتاز مع نادي الزمالك في عام 1999، شارك في الدوري لأول مرة في 22 مايو 2000 في التعادل 0-0 ضد القناة، وفي الأسبوع التالي، سجل ميدو هدفين ضد الألومنيوم وفاز الزمالك بنتيجة 3-2، كانت مشاركته الأفريقية لأول مرة في يوم 28 مايو 2000 في الفوز 2-1 ضد البن الأثيوبي، مما جعل مجموع نتيجة مباراتي الذهاب والعودة 3-3، مما أدى إلى لعب ركلات جزاء والتي فاز فيها الزمالك 4-2، وصل الزمالك في نهاية المطاف إلى نهائي كأس الكؤوس الأفريقية ونجح في الفوز على الفريق الكاميروني كانون ياوندي 4-3 في مجموع المباراتين.

جنت

سجل 11 هدفًا في الدوري البلجيكي، وساهم في تأهل الفريق لدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه، وحصل على جائزة أفضل لاعب صاعد فى بلجيكا.

أياكس

كان أحد أفضل لاعبي الفريق وأحرز معه بطولات الدوري والكأس والسوبر، وفاز بلقب هداف الدوري الهولندي موسم 2002/2003 برصيد 15 هدفًا.

سيلتا فيغو

انتقل إليه موسم 2003 – 2004، أحرز ثلاثة أهداف رائعة، منها هدف الفوز بمرمى ريال سوسيداد، تأهل به فريقه لدورى أبطال أوروبا للموسم التالي، ورفض.

مارسيليا

بدأ ميدو مشواره بالتألق وسجل هدفين فى أول مباراة له، وشكل مع الإيفواري دروجبا واحدًا من أقوى الثنائيات فى أوروبا، واستطاع إحراز هدف بمرمى ريال مدريد برأسية، ليصبح ثاني لاعب مصري يحرز بدورى أبطال أوروبا بعد النجم حسام حسن.

روما

لم يلعب ميدو فترة طويلة مع روما، إلا أنه سجل رقمًا قياسيًّا، لكونه اللاعب المصرى الوحيد، الذى لعب بصفوف النادي الإيطالي الكبير.

توتنهام

وأحرز العالمي 14 هدفًا مع الفريق اللندني ساعد بهم فريقه على حجز مقعد للعب في بطولة الدوري الأوروبي، بعد أن كان قد غاب عنه توتنهام لمدة 15 عامًا.

ميدلزبره

تألق ميدو في صفوف البورو، وسجل هدفين في أول مباراتين له مع الفريق، وتعرض لهتافات معادية من جماهير نادي نيوكاسل بعد إحرازه هدفاً في مرمى الفريق، فرد ميدو بوضع أصبعه أمام فمه، مطالباً الجماهير بالسكوت، وسانده في موقفه الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وأصدر عقوبات تأديبية على نادي نيوكاسل وجماهيره.

ويجان

انتقل ميدو معاراً لنادي ويجان أتلتيك، ليلعب آنذاك بجوار المهاجم المصري عمرو زكي، مكونين ثنائيًّا مصريًّا في خط هجوم الفريق، وأحرز ميدو مع الفريق هدفين أولهما في المشاركة الأولى له أمام نادي ليفربول.

عودته للزمالك

عاد أحمد حسام “ميدو”، للعب في مصر إلى نادى الزمالك، معاراً من نادي ميدلزبره، بعد هبوط الأخير إلى دوري الدرجة الأولى، وامتدت فترة الإعارة لسنة واحدة، وبلغت قيمة الصفقة 4 ملايين جنيه مصري.

كما عاد ميدو إلى الزمالك ثانياً في يناير 2011 بعقد بيع نهائي من نادي ميدلزبره، إلا أن تجربته مع المارد الأبيض لم تكن موفقة، ورحل بعد تولي حسن شحاتة مهام القيادة الفنية للأبيض على خلفية الصدام السابق بينهما.

بارنسلى المحطة الأخيرة

أعلن ميدو فى 21 يونيو 2012، عن انتقاله إلى نادي بارنسلي، الذي ينافس في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، ولكنها لم تكن تجربة ناجحة كتجاربه الأوروبية السابقة، ليعلن في 11 يونيو 2013 اعتزاله لعب الكرة نهائيًّا..

ولعب أحمد حسام ميدو في فريق سان جيرمان الفرنسي في عام 2004م حيث ارتدى قميصهم لأربعة وثلاثين مباراة استطاع فيها أن يثبت نفسه في تاريخ الكرة الأوروبي مسجلًا في تلك المباريات تسعة أهداف.

وتوالت العروض في تلك الفترة على أحمد حسام ميدو، حيث قدمت له السعودية عرضًا لتدريب أحد النوادي لهم لكن الأخير رفض بسبب تفرغه لتدريب نادي سان جيرمان، مع ذلك لم يكن أحمد حسام ميدو هو أول مدرب مصري يشرف على تدريب الأندية الأوروبية فقد سبقه إلى ذلك هاني رمزي حين أشرف على تدريب ليرس البلجيكي في عام 2013م، وبذلك يكون أحمد ميدو قد استطاع خط مستقبله الكروي، كما رغب بين أندية أوروبا ووصل إلى العالمية التي كان يحلم بها.

وإلى حكاية ورواية أخرى في فصل جديد من فصول الأساطير الزملكاوية نستكملها كل يوم من أيام رمضان فتابعونا…

Visits: 3

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة