رياضة

أساطير الأهلي ” الأب الروحي صالح سليم”

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ❤نبدأ حلقة اليوم من برنامج “أساطير الأهلي” ،الساعة التاسعة من كل يوم في رمضان 2022 ،وأسطورة النهارده حصدت حب جماهير القلعة الحمراء ، ومش بس على الصعيد الكروي ، ولكن على الصعيد الأداري والفني، فأتخذته جماهير الأهلي قدوة وأب روحي للكيان الأحمر ، فأرتبط إسمه بالأهلي إنه “صالح سليم” معشوق الجماهير.

*ميلاد المايسترو صالح سليم 

شهد يوم 11 سبتمبر عام 1930 ميلاد أسطورة كروية فريدة من نوعها، فأستقبل حي الدقي، بمحافظة الجيزة طفل جديد سيخلد ذكراه حتى بعد رحيله، والده هو الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر، ووالدته هي السيدة زينب الشرف، التي كان والدها من أشراف مكة المكرمة قبل إنتقاله للعيش في تركيا ومنها إلى مصر.

* كرة القدم شغف وليس الكل أسطورة

ظهر الشغف بكرة القدم على صالح سليم منذ الصغر فكان دائما ما يلعب مع أطفال الحي في الدقي بالجيزة، وقد إنضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية، ثم منتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعدية، و أبتسم له القدر و ألتحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944، بعد أن أكتشفه الأستاذ حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي، وأثبت وجوده وموهبته، حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول وهو في السابعة عشرة من عمره وشارك في أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري عام 1948، وفاز الأهلي وقتها بهدفين مقابل هدف واحد سجل صالح سليم هدف الفوز، ولكن أول مباراة رسمية فكانت أمام يونان الإسكندرية في الأسبوع الثالث لبطولة الدوري موسم 1948 ،وفاز الأهلي بهدفين نظيفين.

*أعتزال الأب الروحي ورئاسة الأهلي

أعلن صالح سليم أعتزاله كرة القدم عام 1967، ولكن مسيرته لم تتوقف عند الأعتزال، فحب الأهلي أكبر بكثير من أن يتركه فعمل بالنادي كمدير للكرة عام 1971 حتى عام 1972، حيث قرر خوض أنتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي، بعد إنتخابه لعضوية مجلس الإدارة، وحصل على نسبة 45% من الأصوات، بفارق ضئيل عن رئيس النادي الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجي، ولكنه لم ييأس حيث شارك في الإنتخابات للمرة الثانية في عام 1980، وفي هذه المره حقق الفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي.

ظل صالح سليم في رئاسة النادي الأهلي حتى عام 1988، حين قرر الإبتعاد عن الساحة وترك الفرصة للآخرين لخوض التجربة، ولكن بسبب لسوء نتائج النادي الأهلي كان من اللازم عودة صالح سليم لإعادة الإستقرار مرة أخرى للنادي الأهلي وكان ذلك في العام 1990، وخصوصا وأنه شهد له الفضل في تحقيق أغلب بطولات النادي خلال فترة تواجده به. قاد صالح سليم الأهلي حتى عام 1992، فكان دآئماً يعلي شعاره المعروف (الأهلي فوق الجميع) ومقولته الشهيرة: (الأهلي ملك لمن صنعوه، ومن صنعوه هم مشجعوه) وقد حاز الراحل صالح سليم على أحترام ومحبة مشجعي ومتابعي الكرة في مصر، وليس مشجعي النادي الأهلي فقط، بإخلاصه وحبه للنادي الأهلي وعطائه الذي أستمر حتى موته.

*رحيل المايسترو صالح سليم لمثواه الأخير

رحل المايسترو عن عالمنا عام 2002 ،بعد صراع طويل مع مرض سرطان الكبد الذي أبتلاه به الله عام 1998 ،وساءت حالته حتى دخل في «غيبوبة متقطعة» ورحل في صباح يوم السادس من مايو عام 2002 عن عمر يناهز 72 عاماً، وشيّع جثمانه مئات الآلاف من المصريين.

* بطولات وإنجازات المايسترو صالح سليم

حقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري، من أصل 15 بطولة لعب فيها صالح منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، كذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما توج مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

أما على الصعيد الدولي فقد قاد الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الإفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960.

أحرز صالح سليم 101 هدف في مسيرته الكروية، منهم 9 أهداف أحرزها خلال فترة أحترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.

استطاع صالح سليم تحقيق إنجازاً شخصياً حيث يعد اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد، وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي، في مباراة سجل فيها الأهلي ثمانية أهداف.

أنجاز آخر للمايسترو إنه صاحب أكبر عدد من البطولات يحرزها نادي في عهد رئيس واحد وهو 53 بطولة.

حقق هو وجيله من اللاعبين الدوري 9 مرات متتالية، وهو رقم لم يكسر حتى الآن.

https://alqaednews.com/%d8%a3%d8%b3%d8%a7%d8%b7%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%87%d9%84%d9%8a-%d8%b9%d9%85%d9%8a%d8%af-%d9%84%d8%a7%d8%b9%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85-%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d9%85/

Views: 2

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة