رياضة

إنجازات عربية في تاريخ المونديال

إنجازات عربية في تاريخ المونديال

كأس العالم للمنتخبات “المونديال ” ،هي أهم مسابقة لكرة القدم تقام تحت إشراف الإتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” ، تقام البطولة كل أربع سنوات منذ عام 1930 ، ماعدا بطولتي عام 1942 و 1946 ، بسبب الحرب العالمية الثانية، و تقام البطولة بمشاركة 32 منتخبا منذ 1998 ، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لمدة شهر كامل على ملاعب البلد المستضيف ، تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة، عن طريق نظام التصفيات الخاص بكل قارة تقام على مدار ثلاث سنوات.

تابع /فخر الدين بن يوسف على رأس قائمة بيراميدز لمواجهة المصري
تابع /وزير الرياضة يؤازر المنتخب في مباراته أمام الجابون بإستاد برج العرب بالإسكندرية

بالرغم من عدم تحقيق أى منتخب عربي للبطولة، إلا إنها لم تخلوا من الإنجازات العربية ، حيث كان أول بلد عربي يلعب في كأس العالم كان المنتخب المصري في مونديال إيطاليا 1934 ، وفي مونديال المكسيك 1970، مملكة المغرب لتحرز أول نقطة للعرب و أفريقيا أيضاً في كأس العالم، عندما أنتهت مباراة الدور الأول بين المغرب و بلغاريا بالتعادل الإيجابي هدف لكل فريق.
بينما كان أول فوز لمنتخب عربي كان من نصيب المنتخب التونسي، عندما حقق فوز عريض على المنتخب المكسيكي بنتيجة 3-1، في مونديال الأرجنتين 1978.

أول بلد عربي و أفريقي يفوز بلقائين في نهائيات كاس العالم، هي الجزائز في مبارتيها ضد ألمانيا و التي أنتهت 2_1 و ضد تشيلي والتي أنتهت 3/2.
ورغم فوز الجزائز في مباراتين، لم تستطع الجزائز الصعود للدور الثاني، بسبب المؤامرة التي كانت في مبارة ألمانيا و النمسا و التي أنتهت 1-0 ،و أدت إلى تأهل الفريقين و خروج الجزائز ، و بسبب هذه المبارة غيرت الفيفا قوانين اللقاءات الأخيرة ، و التي أصبحت تلعب في نفس الوقت، على إثر هذه الحادثة.

بينما كان أول منتخب يصل إلى الدور الثاني، هو منتخب المغرب بعد تصدرها للمجموعة،و التي ضمت إنجلترا ، بولندا ، البرتغال ، لتسقط المغرب في الدور الثاني بصعوبة أمام المانيا بعد أن خسرت اللقاء بهدف نظيف .

تابع /السعودية تستقبل رالي داكار للمرة الثالثة على التوالي

و على الجانب الآسيوي ، كان أول بلد عربي من أسيا يصعد إلى نهائيات كأس العالم، هى دولة الكويت عام 1982، في مونديال إسبانيا.
و أول بلد آسيوي يمر إلى الدور الثاني، لنهائيات كأس العالم هي المملكة العربية السعودية، بعد أحتلالها المركز الثاني في مجموعتها، و التي ضمت كل من هولندا ، بلجيكا، و المغرب لتسقط في الدور الثاني أمام السويد 1-3، و ذلك في مونديال الولايات المتحدة نسخة 1994.
و يذكر أيضاً أن المنتخب السعودي، كان أول منتخب يصل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة التوالي في مونديال كوريا و اليابان عام 2002 ، و كان الأخضر السعودي أول منتخب يصعد إلى النهائيات للمرة الرابعة على التوالي في مونديال المانيا 2006.

بينما على جانب الإنجازات الفردية للاعبين العرب

كان السعودي سامي الجابر، هو أول لاعب عربي يلعب في أربع بطولات متتالية لنهائيات كأس العالم.

الهدف الأكثر تأخرا، كان من نصيب و إمضاء الجزائري عبد المؤمن جابو في زمن وصل إلى 120 دقيقة و 52 ثانية.

و يعتبر عصام الحضري حارس منتخب مصر، هو أكبر اللاعبين المشاركة في كأس العالم، عن عمر 45 سنة و 161 يوم.

و هناك رقم سلبي مسجل بأسم حارس منتخب السعودية محمد الدعيع ، و يعتبر أكثر حراس المرمى أستقبالا للأهداف بمجمل 25 هدف بالتساوي مع أسطورة الحراسة منتخب المكسيك انتونيو كارباخال.

Visits: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة