مقالات

صلوات الجمعة العظيمة.. 12 ساعة صلاة و 400 مطانية

كتبت آية محمد خلف الله

الجمعة العظيمة وتُعرف بالكثير من الأسماء الأخرى منها جمعة الآلام أو الجمعة الحزينة أو جمعة الصلوبات هو يوم احتفال ديني بارز عند المسيحين وعطلة رسمية في معظم دول العالم، يتم عن طريقه استذكار صلب يسوع وموته في الجلجثة ودفنه.

ويُعتبر جزءاً من الاحتفالات بعيد القيامة وتكون في يوم الجمعة السابقة لهذه، تزامن في التوقيت الغربي مع الاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

من الأسماء الأخرى التي تُعرف بها هذه الجمعة هي الجمعة السوداء والجمعة الحزينة والجمعة المقدسة والجمعة الجيدة وجمعة عيد الفصح الأساس الاحتفالي لهذه المناسبة.

ويرجع إلى الأناجيل استناداً إلى يوحنا 42:19، فإن صلب يسوع تم على الأرجح يوم الجمعة، وقد فصلّت الأناجيل أخبار وتفاصيل القبض على يسوع ومحاكمته وصلبه وتعذيبه ثم موته ودفنه الذى حدث في هذا اليوم.

والأرجح أن الجمعة العظيمة كحدث تاريخي حدث في 3 أبريل 33 م استناداً إلى فصح اليهود – الذي صلب فيه يسوع حسب الإنجيل – من جهة أخرى.

وحادثة إظلام السماء الذي أشار إليها الإنجيل أيضاً من جهة ثانية ومجموعة أبحاث ودراسات متعددة أُجريت في هذا الصدد.

وتعتبر المناسبة يوم صوم إلزامي للمسيحيين، واللون التقليدي للإشارة إليها هو الأسود أو الأرجواني في التقليد القبطي والسرياني أو الأحمر في التقليد اللاتيني الروماني.

Views: 4

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة