اخبار

وصول المياه إلى مصر والسودان رغم وجود مشروع سد النهضة 

كتبت: بسملة حسين

 

رغم تعنت إثيوبيا بمشروع سد النهضة وعدم الموافقة على المفاوضات مع مصر والسودان، أكد الدكتور عباس شراقي على وجود كميات كبيرة من الأمطار في بحيرة فيكتوريا وزادت عن الحد المتوقع مما يسمح لوصول المياة في البلدين.

سجلت الأمطار في منسوب بحيرة فيكتوريا تحقيق رقم قياسي، حيث سجلت حالة الأمطار على المنطقة الاستوائية حالياً معدلات مرتفعة، مثلما حدث في الموسم الماضي الأصغر من أكتوبر إلى ديسمبر 2023.

 

أوضح دكتور عباس شراقي أن المياه تتدفق بشكل كبير في موسم الأمطار الحالي، الذي بدأ من مارس الماضي ويستمر حتى مايو القادم، خاصة أنه يمد نهر النيل بحوالي 15% من الإيراد السنوي.

 

بلغ منسوب بحيرة فيكتوريا 1136.79 م، وباقي 2 سم فقط للوصول إلى الرقم القياسى السابق 1136.81 م فى 17 مايو 2020، كل سنتيمتر زيادة في منسوب بحيرة فيكتوريا يقابله 690 مليون م3 نظراً لاتساع مساحة سطح البحيرة 69 ألف كم2، ومتوسط عمق 40م، وهي أكبر بحيرة في أفريقيا وثانى أكبر بحيرات العالم بعد بحيرة سوبيريور بأمريكا الشمالية.

 

ومن المتوقع أن يتعدى ذلك المنسوب خاصة وأن موسم الأمطار مازال مستمراً حتي نهاية مايو القادم، ويأتي ذلك وفقاً للتنبؤات السابقة لمركز تنبؤات المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق أفريقيا (ICPAC).

 

زيادة الأمطار في المنطقة الاستوائية غالباً مايعقبها زيادة أيضاً على الهضبة الاثيوبية التي تساهم بحوالى 85% من إيراد نهر النيل السنوى، من خلال 3 أنهار رئيسية النيل الأزرق ونهر السوباط ونهر عطبرة.

 

النظام المطري فريد في منابع النيل، حيث يضمن وجود المياه طوال العام في نهر النيل، موسمين أمطار في المنطقة الاستوائية (أكتوبر – ديسمبر)، (مارس – مايو) وموسم جفاف (يوليو – سبتمبر) هو موسم الأمطار في إثيوبيا.

 

وأكد دكتور عباس شراقي أن مخزون سد النهضة ثابت عند 35 مليار م3 منذ فبراير الماضى،

إجمالى التخزين فى سد النهضة خلال السنوات الأربع الماضية بلغ 41 مليار م3، و فتحت إثيوبيا بوابتى التصريف فى 31 أكتوبر، 8 نوفمبر 2023، بتصريف يومي حوالى 70 مليون م3، وتم تجفيف الممر الأوسط في منتصف نوفمبر 2023 للبدء في الأعمال الهندسية لتعلية الممر الأوسط استعدادًا للتخزين الخامس في الصيف القادم، كما تم غلق بوابتي التصريف فى 27 يناير 2024، وأصبح المصدر الوحيد لمرور المياه هو تشغيل التوربينين المنخفضين رقمي 9 و 10 الذَين انتظما نسبيا في التشغيل عن أي فترة سابقة بتصريف يومى حوالى 20 مليون م3/يوم، ويقدر ما تم إمراره من مخزون بحيرة سد النهضة منذ فتح إحدى بوابتي التصريف في 31 أكتوبر 2023 حوالى 6 مليار م3 ليصبح إجمالي المخزون حالياً 35 مليار م3، وانخفاض مستوى البحيرة بحوالى خمسة أمتار.

 

وتوضح صور الأقمار الصناعية أن كمية المياه المخزنة في بحيرة سد النهضة ثابتة منذ نهاية يناير الماضى، حيث يعتمد تشغيل التوربينين على كمية المياه المتجددة التى تأتى يوميا من بحيرة تانا (25 – 35 مليون م3) والتي تبلغ خلال شهر ابريل الجارى حوالى 25 مليون م3/يوم، وهي تقترب من نفس الكمية التي تمر حالياً من خلال تشغيل التوربينين دون التأثير على المخزون الحالى 35 مليار م3.

Views: 15

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة