اخبار

الإعلام الأمريكي: الأزمة الإنسانية في غزة وراء امتناع واشنطن عن الفيتو

كتبت: نرفانا أشرف علي

 

اهتمت جميع الصحف ووسائل الإعلام الأمريكية بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار الفوري على قطاع غزة.

وأضافت أنه وضح عن الخلافات بين واشنطن وتل أبيب بعدما تخلت الولايات المتحدة الأمريكية عن حق التصويت بالفيتو و مررت القرار.

وبينت شبكة “سى إن إن”، أن قرار الولايات المتحدة الإمتناع عن التصويت دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو إلى إلغاء زيارة مقررة لوفد إسرائيلي إلى واشنطن تضم اثنين من كبار مستشاريه.

وسبق أن صوتت الولايات المتحدة ضد مشروعات قرارات تطالب بوقف إطلاق النار، إلا أن موقفها تطور عندما طرحت يوم الجمعة مشروع قرار وقف إطلاق النار يرتبط بإطلاق سراح الرهائن، ولم ينجح مشروع القرار بعد أن استخدمت الصين وروسيا حق النقض.

وأدى امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على القرار إلى تمريره بعد أن وافقت 14 دولة من إجمالى 15 دولة عدد أعضاء المجلس.

أوضحت “سي أن إن” إلى ترحيب كل من حماس والسلطة الفلسطينية بالقرار، فىي حين انتقد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان مجلس لأمن لإجراء وصفه بأنه وقف لإطلاق النار بدون ربطه بإطلاق سراح الرهائن، وأعتبر أنه يقوض جهود تأكيد إطلاق سراحهم.

وقالت “سي أن إن” عن مصدر رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية قوله إنهم اختاروا الإمتناع عن التصويت بدلاً من استخدام حق النقد يوم الأحد عندما استطاعوا العمل على تغيير أجزاء معينة من نص القرار، فيما قال مصدر آخر مطلع على الأمر أن الولايات المتحدة كانت تخطط لاستخدام الفيتو، لكن كانت هناك جهود دبلوماسية مكثفة للتوصل إلى حل وسط من أجل وضعها فى موقف الإمتناع عن التصويت.

إلا أن جاء البيت الأبيض تفاجأ بما حدث بعد التصويت، حيث ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة وفد رفيع المستوى على واشنطن، بطلب خاص من الرئيس بايدن فى اتصال هاتفى معه الأسبوع الماضي لمناقشة المخاوف الأمريكية من خطة إسرائيل لتنفيذ عملية عسكرية كبرى في مدينة رفح.

وفي رد فعل يسلط الضوء على صدمة الإدارة الأمريكية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن إلغاء الزيارة مؤسف ومفاجئ له.

Visits: 4

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة