مقالات

التمر بين الجانب الديني والأهمية الصحية

كتب: أحمد مجدي

التمر أو بالمعني الشعبي (البلح) هو من الفاكهة الصيفية وهي ثمرة أشجار نخيل التمر وهو من أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية الكبيرة وهذه الثمرة تنتشر في الوطن العربي كله.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم اوصى بتناول التمر، وقد روي عن سلمان بن عامر الضبي الصحابي، رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏

“‏إذا أفطر أحدكم، فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور‏”‏ ‏(رواه أبو داود، والترمذي وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏‏)

كما روى سَعدِ بنِ أبي وقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:

“مَن تَصَبَّحَ كُلَّ يَومٍ سَبْعَ تَمَراتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ في ذلكَ اليَومِ سُمٌّ ولا سِحْرٌ.”

في حال تناول فاكهة التمر باعتدال بمعنى تناول ثلاث ثمرات من التمر  فإنها تضيف قيمه غذائيه إلى جسمك دون أن تكون سبب من أسباب السمنة.

للعلم أن ثمرة التمر الواحدة  بها حوالي اثنين وعشرون سعر حراري.

ولكن عند رغبة الشخص أن يقوم بزيادة وزنه فيقوم بتناول ما يعادل بـ ست أو سبع ثمرات من التمر.

التمر من الفواكه الغنية بالقيم الغذائية لأنه يحتوي  على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سي، فيتامين 6B، كالسيوم ومغنيسيوم، كالسيوم، حديد، بورتين، بوتاسيوم، صوديوم.

فوائد أكل التمر يعزز صحة الجهاز الهضمي، العصبي، ويعزز صحة القلب، يعالج فقر الدم، ويزود الجسم بالطاقة، ويساعد في ضبط ضغط الدم  ، ويعالج الإلتهابات، ومفيد لمرضي السكر، وصحة الأطفال، ومفيد للعظام.

Visits: 65

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة