مقالات

السوبيا ومخاطرها على الصحة

آية محمد خلف

 

تحتوي السوبيا على الكثير من الفوائد الصحية وهي من المشروبات الرمضانية، ورغم فوائدها الكثيرة هناك بعض الفئات تسبب لهم السوبيا أضراراً صحية.

فالسوبيا هى مشروب بارد يصنعه أهل الحجاز من الشعير أو الزبيب أو من بقايا الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض، يتم نقعه في الماء يوماً أو ليلة أو أكثر من ذلك، ثم يتم تصفيته وتحليته بالسكر، وتشتهر بعملها عائلة الخشه بالمدينة المنورة، وعائلة الخضري وعائلة الحسيني في مكة المكرمة.

فالسوبيا تتكون من 3 مكونات وهم اللبن وجوز الهند والسكر وبالتالي هى مصدر جيد للسعرات الحرارية والكالسيوم وتحتوي على 3٪ من البروتين والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة التى تقوي المناعة.

ولكن تم التحذير من الإسراف في تناولها بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن، ويجب على مرضى السكري استشارة الطبيب المختص حول امكانية تناول السوبيا لأنها تُسبب في ارتفاع مستوى السكر فالدم.

وبسبب إضافة مادة ثاني أكسيد التيتانيوم على السوبيا وهى مادة ملونة تمنح اللون الأبيض وتحمل الرقم E171 وهى مادة صعبة الذوبان جداً وغير مسموح بإضافتها للغذاء وتم حظر استخدامها في فرنسا.

الصبغة البيضاء تتسبب فالكثير من الامراض؛ لذلك يُنصح بعمل السوبيا في المنزل.

Visits: 30

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة