بروفايلفن

وصِف بالشرير والكوميديان.. أبرز أعمال أبو بكر عزت في ذكرى ميلاده

كتبت: أمينة علي

يحل اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الفنان أبو بكر عزت، الذي قدم العديد من الأعمال المهمة في مشواره الفني وترك بصمة كبيرة لجمهوره، هو من أبرز الفنانين المصريين الذين حققوا نجاحاً كبيراً في السينما المصرية، واستطاع من خلال أدواره المختلفة التي تتنوع بين الكوميديا والشر، أن يتخطى 250 عملاً فنياً خلال مشواره الفني، أبرزها أفلام “الحرامي 1969، 30 يوم في السجن 1966، ضد الحكومة، أفواه وأرانب 1977” وغيرهم من الأعمال.

يشارك في بطولة فيلم “الحرامي” عدد من الفنانين ومنهم: أبو بكر عزت، فريد شوقي، جورج سيدهم، سهير المرشدي، سمير غانم، نوال أبو الفتوح، محمد رضا، إبراهيم سعفان، سعيد صالح وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف بهجت قمر، عبد الحي أديب وإخراج أحمد السبعاوي.

وتدور أحداثه حول الميكانيكي الذي يحب فتاة، ويتقدم لخطبتها ويوافق والدها في بداية الأمر، ولكن يغير رأيه بعد ذلك ويُجبرها على الزواج من ثري عجوز، ويمر بالعديد من الأزمات.

يضم فيلم ” 30 يوم في السجن” عدد من الفنانين وأبرزهم: أبو بكر عزت، فريد شوقي، جورج سيدهم، محمد رضا، سمير صبري، مديحة كامل، سمير غانم، سهير الباروني وعدد أخر، وهو من تأليف نجيب الريحاني، بديع خيري وإخراج نيازي مصطفى، شريف حمودة.

وتدور أحداثه حول أمشير الذي يعمل فتوة في كباريه صديقه الثري مدحت الشماشيري، ويصدر حكم قضائي على مدحت بالسجن شهراً بعد أن تسبب في حرق شارب النجعاوي رجل من أثرياء الصعيد، ويدخل أمشير السجن بدلاً منه ليقضي مدة العقوبة مقابل مبلغ مالي، وفي تلك الأحداث يتودد مدحت لأزهار، وتكتشف خطيبته سهير نزواته.

فيلم “ضد الحكومة” من بطولة: أبو بكر عزت، لبلبة، أحمد زكي، أحمد خليل، عفاف شعيب، المنتصر بالله، يوسف عيد، محمد توفيق، جليلة محمود وغيرهم من الفنانين، وهو من تأليف بشير الديك وإخراج عاطف الطيب وتدور حول شخصية المحامي الفاسد، الذي يناقش قضية فساد محامى التعويضات الذين يتحايلون على القانون ويستغلون الناس لتحقيق مكاسب مادية.

يشارك في بطولة فيلم “أفواه وأرانب” عدد من نجوم الفن ومنهم: أبو بكر عزت، فاتن حمامة، محمود ياسين، فريد شوقي، حسن مصطفى، علي الشريف، وداد حمدي، مها جمال، محمد أبو حشيش، أحمد أباظة، فاطمة عيد وعدد أخر من الفنانين، وهو من تأليف سمير عبدالعظيم وإخراج هنري بركات، وتدور أحداثه حول نعمة التي تقيم مع شقيقتها الكبرى وزوجها عبدالمجيد وأولادهم التسعة، ونتيجة لظروفهم المعيشية الصعبة قبل عبدالمجيد زواج نعمة من المعلم البطاوي، فترفض نعمة وتهرب إلى المنصورة، وفي تلك الأثناء يعقد البطاوي الزواج بها بأوراق مزورة قدمها عبدالمجيد، وتتصاعد الأحداث.

يذكر أن أبو بكر عزت ولد عام 1933 في حي السيدة زينب بمدينة القاهرة، وتوفى يوم 27 فبراير عام 2006 في عمر الـ 73 عاماً، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة خلال تواجده في موقع التصوير لأحدث مسلسلاته “ومضى عمري الأول”.

Visits: 20

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة