اخبار

الدكتور علاء التميمي يدعو مراكز الفكر العربية والباحثين للمشاركة الفاعلة في أعمال الملتقى السنوي الأول

دعا وزير مفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الإستراتيجية بجامعة الدول العربية، مراكز الفكر العربي والباحثين للمشاركة في الملتقى السنوي الأول لمراكز الفكر في الدول العربية تحت شعار: بالفكر نحقق التنمية المستدامة والذي سيعقد يومي 18-19 كانون الأول/ ديسمبر2023 بمقر الأمانة العامة بالقاهرة، ويناقش الملتقى من خلال جلساته العلمية المحاور التالية:

المحور الأول: عرض تقرير جهود الدول العربية في مجال التنمية المستدامة، وما تم تنفيذه استجابة لخطط التنمية 2023، وما يواجه مراكز الفكر العربية من تحديات وصعوبات، وما تتطلبه من احتياجات وترتيب أولوية، وخطط وبرامج ومشروعات بحثية واستشراف المستقبل نحو وضع المعالجات لها، بما يسهم في تعزيز التعاون العربي المشترك في المجال البحثي.

المحور الثاني: طرح رؤى مستقبلية تسهم في تفعيل دور مراكز الفكر العربية في دعم العلم البحثي العربي المشترك من خلال تحديد الأدوار المنوطة به، وبيان التحديات التي تواجهها في تحقيق البرامج والمشروعات البحثية المشتركة لتعزيز التعاون الإقليمي.

المحور الثالث: وضع مجموعة من الآليات بهدف محاكاة واقعنا الحالي والتنبؤ بالمستقبل وتعزيز وعي الرأي العام العربي، وتقديم رؤى وأفكار مشتركة لتعزيز الاهتمام العربي المشترك ومتعدد الأطراف بالتعاون البحثي وإبرام شراكات إستراتيجية.

المحور الرابع: عرض التجارب التابعة لمراكز الفكر العربية في مجال العمل البحثي المشترك، لتحديد أنسب الوسائل للاستفادة منها لتطوير العمل البحثي العربي المشترك، وتحديد أوجه الدعم والتعاون المطلوب على المستوى العربي والدولي في هذا الصعيد، ووضع آليات متابعة لتنفيذ البرامج والمشروعات البحثية المشتركة.

كذلك سوف تنظم الأمانة العامة معرض لإصدارات مراكز الفكر في الدول العربية المشاركة في أعمال الملتقى السنوي طوال مدة انعقاد الملتقى.

أتمنى لكم بالنيابة عن إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بالأمانة العامة، وقتا مثمرًا في رحاب جامعة الدول العربية، ونتطلع للترحيب بكم في الملتقى السنوي لمراكز الفكر العربية لعام 2023.

Visits: 70

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة