بروفايلفن

في ذكرى ميلاد نجم الكوميديا يوسف عيد.. أبرز محطاته الفنية

✍️ مروة مرسي

يتزامن اليوم ذكرى ميلاد الفنان الأشهر في عالم الكوميديا، الذي أثبت وجوده على الساحة الفنية في فترة قصيرة جدًا، وعلى الرغم من قلة الأعمال، التي قدمها إلا أنه استطاع أن يبث الأمل ويرسم الضحكة على وجوه محبيه ويزرع البهجة في قلوبهم.

ولم يحظَ على حب الجمهور فقط بل اكتسب حب النقاد أيضًا، ليؤكد ذلك على أننا أمام ممثل كوميدي لا يعوض قادر على الاستحواذ علي قلوب الجماهير بخفة ظله.

ولد الفنان الكوميدي الراحل يوسف عيد في 14 نوفمبر عام 1948، بـ حي الجمالية بالقاهرة، وكان قد التحق بـ المعهد الأزهري وحصل على الثانوية الأزهرية.

ولكنه لم يكمل تعليمه الجامعي لحبه الشديد للتمثيل، ورغبته في دخول عالم الفن، وبدأ حياته الفنية بعمر الـ 27 عامًا، من خلال مسرحية «نحن لانحب الكوسا».

وحصل على دور صغير في فيلم «شقة في وسط البلد»، وكان مشهور حتى من خلال أدواره الكوميدية الصغيرة تلك، وتنوعت مسيرته الفنية في التليفزيون والسينما والمسرح.

كان أداؤه الكوميدي يتميز بأسلوبه الساخر وذلك من خلال مظهره، الذي اعتدنا عليه بالنظارة الطبية أو نبرة صوته المميزة، التي تجعل من يسمعها يتعرف تلقائيًا على شخصيته.

اشتهر بأدواره وشخصياته المختلفة، ودومًا كان يقدم أدوار البطولة الثانوية، وعلى الرغم من شهرته إلا أنه لم يحصل على تكريم أو تقدير من أبناء جيله.

عمل يوسف عيد مع الكثير من نجوم الصف الأول، وذلك بداية من فؤاد المهندس، فريد شوقي، أحمد زكي، عادل إمام، محمد صبحي، صلاح السعدني ومحمود عبد العزيز، وصولًا لجيل الشباب من أمثال أحمد حلمي، محمد هنيدي، محمد سعد، تامر حسني وكريم عبد العزيز.

وتمكن يوسف عيد بأدائه البسيط أن يجذب الجمهور بأدواره العديدة وإفيهاته الكثيرة أمثال “زكريا الدرديري مدرس رياضيات وفرنساوي لغاية ما يجيبوا مدرس فرنساوي” من فيلم الناظر، ” أضربك فين مفيش في وشك مكان ” من فيلم جعلتني مجرمًا وغيرها.

وما لا يعرفه الكثيرون أن الفنان الراحل يوسف عيد لديه ابن يعمل في المجال الفني، وهو الفنان الشاب هاني يوسف عيد.

والذي شارك في العديد من الأعمال الفنية الدرامية وكانت أول أعماله التي شارك فيها فيلم “وحوش الميناء”، حيث جسد فيه دور الطفل المخطوف.

وهو من مواليد عام 1977، وأيضًا مثل في فيلم “حارة برجوان”، مسلسل “أوان الورد” ومسلسل “هالة والمستخبي”، وفي مجال السينما شارك في فيلم “إحنا صحاب المطار”.

يذكر أن آخر الأعمال الفنية للراحل يوسف عيد، هو فيلم عمر وسلوى عام 2014، مع الفنان كريم محمود عبد العزيز، وكان التمثيل مصدر رزقه الوحيد بعد أن ترك تعليمه الجامعي، حتى رحل عن عالمنا فى 22 سبتمبر 2014 فى منزله عن عمر يناهز 66 بعد تعرضه لأزمة قلبية .

Visits: 5

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة