مقالات

سبب المعركة على جزيرة القرم بين أوكرانيا وروسيا

كتب: محمد السمرة

يبدو ان الحرب الروسية-الاوكرانية باتت أعنف من قبل، مئات الالاف من القتلى والجرحى لكلى الطرفين.

واصبحت المعارك اشد ضراوة وشراسة بعدما أعلن الجيش الاوكراني -اليوم الاثنين- انه قتل قائد الاسطول البحري في هجوم صاروخي استهدف مقر الاسطول الروسي في شبه جزيرة القرم.

في حين ان وزارة الدفاع الروسية اكدت تعرض مقر اسطول البحر الاسود الى هجمات صاروخية وقالت انه أسفر عن مقتل جندي.

وعلى صعيد اخر أعلن الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي ان بلاده استلمت اليوم اولى الدبابات ابرامز الامريكية لتعزيز الاولوية الاوكرانية في شبه جزيرة القرم.

اوكرانيا تواصل الهجمات الشرسة على شبه الجزيرة لتستعيد ما اخذ منها بالقوة عام 2014، إذ تُعتبر هذه الجزيرة ضمن الاراضي الاوكرانية.

 

تاريخياً:

عام 2014 نفذت القوات الروسية هجوما استولت به على المراكز الاساسية والحيوية في شبه جزيرة القرم لتفرض بعدها سيطرتها الكاملة على الجزيرة بعد ان اجبرت اوكرانيا على الاعتراف بها منطقة روسية من خلال تصويت برلماني جرى في 16 سبتمبر عام 2015.

لماذا القرم؟

تعد شبه جزيرة القرم منفذ رئيسياً واساسياً للملاحة البحرية الروسية، إذ ان معظم الموانئ الروسية تتجمد خلال الشتاء القارص لذلك تعد هذه الاخيرة نقطة فصل بالنسبة لروسيا ولا يمكن التنازل عنها بأي شكل من الاشكال، ويوجد فيها قاعدة بحرية روسية تعد الوحيدة من نوعها في المياه الدافئة.

تكتسب شبه جزيرة القرم (المساحة: 26000 كيلومتر مربع) أهميتها الاستراتيجية من تموضعها في البحر الأسود على مقربة من مضيقي البسفور والدردنيل اللذين يربطانه بالبحر الأبيض المتوسط من جهة، والقوقاز – بما في ذلك شمال القوقاز الروسي – من جهة أخرى.

المعارك لم تحسم بعد وكلى الطرفين يقاتل بشراسة على شبه الجزيرة لموقعها الاستراتيجي المهم، ويجدر بالذكر ان الامر اشبه بالمستحيل بالنسبة لأوكرانيا.

وفي حال استعادة اوكرانيا جزيرة القرم فستكون ضربة موجعة للحكومة الروسية.

Visits: 4

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة