فن

المخرج السوري أسامة داوود يفتح قلبه للقائد نيوز

أسامة داوود مخرج وكاتب سينمائي ودرامي سوري، أتم دراسته الجامعية في بيروت؛ وحصل على شهادة الإخراج السينمائي والتلفزيوني من أكاديمية العلوم السينمائية في بيروت Academy of Cinematographic and Theatrical
عام 2014.

حصل على الإقامة الذهبية في دبي عن فئة المبدعين، وقدم أسامة داوود عدة مشاريع فنية وثقافية كمخرج ومنتج وكاتب مستقل.

وتَشرف موقع القائد نيوز بإجراء حوار مع المُبدع السوري الأستاذ أسامة داوود، وجاء نصه كالآتي:

1. ما هي الأفلام أو المسلسلات التي ألهمتك للعمل في مجال الإخراج؟

بالنسبة للأفلام ألهمتني على العمل في مجال الإخراج أنه لن أكون تقليدياً وأذكر بعض الأفلام العالمية أو أيقونات السينما التي يتغنى بها البعض.

هناك الكثير من الأعمال “أجنبية وعربية”، لكن هناك شيئا ألهمني وهي عبارات كان يرددها والدي رحمة الله عندما كنا صغار أنا وأخوتي، فعند الساعة الثامنة والنصف ليلاً يغلق التلفاز ويقول انتهت السينما أخلدوا إلى النوم، وعندما أشاهد معه التلفاز وأسأله عن شئ معين، يقول لي” هيك بده المخرج” ، كبرت وفي رأسي هذه العبارات وصممت أن أكون ذلك المخرج الذي يفعل ما يرد وطبعاً لا يخلد المخرج إلى النوم باكراً وتعيش السينما فيه.

2. كيف تقوم بالتحضير لعملية التصوير وإدارتها بشكل فعال؟

يجب على المخرج أن يقوم بإعداد النص المكتوب، وتدقيق حول كل شيء خاص بالتصوير، المخرج هو ربُ العمل كما يقال، الرجل هو ربُ المنزل يجب أن يعتني بكل التفاصيل مهما كانت صغير، ليخرج بيته كامل وغير منقوص، وهذا ما يحدث أحياناً معنا في الإنتاجات البسيطة.

وخاصةً أنه من الممكن أن يتشوه العمل المراد صنعه، وهذا يعود لكثير من العوامل تحتاج لكثير من الشرح ولكن أستطيع أن أختصرها في الإمكانيات والماديات.

3. كيف يمكن للمخرج أن يتعامل مع الممثلين لإخراج الأداء الأفضل منهم؟

ينبغي للمخرج بناء علاقة قوية ومرنة مع الممثلين، من خلال التواصل الجيد، وتقديم توجيه ومنح الممثلين الحرية في التفسير والتمثيل.

والإبتعاد عن المحسوبية وإقحام اشخاص لا يمتون للموهبة بصلة، لأن هذا سوف يؤدي إلى تدمير أي عمل وأيضًا حصل معي تحديداً في بعض الأعمال لكن أيضًا أقول بسبب الإمكانيات والماديات ومحاولة الدعم ومد يد العون لأشخاص مع الأسف أثبتوا أنهم غير جديرين ولا يستحقون شئ.

4. كيف تختار الأماكن المثالية للتصوير؟

ينبغي على المخرج البحث عن المواقع المتاحة والمناسبة لنطاق الفيلم والميزانية المتاحة، والتأكد من أن الموقع له الجو المناسب والشكل الجميل والوقت المناسب.

5. ما هي المهارات التي تحتاجها لتكون مخرجًا ناجحاً؟

يجب أن يكون المخرج ذو شغف وهو مبتكر ومبدع، والحمد لله بشهادة الجميع، والأعمال التي قدمتها وأقوم بتحضيرها هذا موجود وبوفره دائما في شغلي.

ويجب أن يكون المخرج لديه القدرة على التعامل مع الأشخاص وإدارة الوقت والميزانية بشكل جيد، وهنا سأسكت كثيراً أعطني ميزانية جيدة، وخذ عمل يدهش الجميع.

6. كيف تتعامل مع التحديات التي يمكن أن تواجهها أثناء عملية التصوير؟

يجب علي البحث عن الحلول المبتكرة للتحديات التي قد أتعرض لها في عملية التصوير، والتواصل مع فريق الإنتاج للعمل على حلها بأفضل طريقة ممكنة .

7. ما هي طرقك المفضلة للتواصل مع فريق الإنتاج وضمان أن يظلوا على نفس المسار؟

ينبغي على المخرج أستخدام الإتصال شخصياً أو على الإنترنت هو المحتوى الرقمي لتحديد وإدارة التفاصيل المرتبطة بالإعداد والإخراج.

8. كيف تقوم بتوسيع مهاراتك كمخرج وتطوير نفسك في هذا المجال؟

ينبغي على المخرج التنويع في قراءته وفهمه لأسلوب الفيلم، والمهارات اللازمة لإدارة كل جنب من جوانب العملية الإبداعية.

9. ما هي القصة التي تريد أن تخبرها من خلال عملك كمخرج ؟

أبي …..
فيه من التفاصيل ما تُلهم الكثير من الأفلام والروايات والمسلسلات لا أريد الغوص أكثر.

قصتي هي عن العائلة فهي تشجع على التفكير في المجتمع بشكل أكبر.

10. هل لديك أي توصيات للشباب الذين يريدون دخول هذا المجال وتحقيق النجاح كمخرجين؟

أريد مساحة كافية لإجابة السؤال لو سمحتي.

العمل في السينما أو التلفزيون أو حتى التواجد على السوشيال ميديا هدف الجميع دون استثناء.

أي شخص في أي مكان يريد أن يكون تحت الأضواء بشكلٍ ما لكن هذا مستحيل، ليس كل إنسان مؤهل ليكون في هذا المجال، سواء كان التمثيل أو الإخراج أو الكتابة أو السوشيال ميديا حتى التمثيل يحتاج إلى موهبة وإبداع وإتقان والأهم ان تحب الكاميرا الممثل ليصل إلى قلب الجمهور.

أيضًا الكتابة والإخراج يجب ان يكون هناك نواة الإبداع، ثم تروى هذه النواة في الدراسة الأكاديمية والتجارب الفردية والإنخراط في سوق العمل.

في هذه الأيام الجميع يستطيعون التصوير من خلال الهواتف المتطورة ونشاهد الكثير والكثير على مواقع التواصل الإجتماعي، منهم من يستحق النجاح والتصفيق لكن ليس كل من حمل كاميرا أصبح مخرجاً وليس كل من جمع بوستات من الفيس بوك أصبح كاتباً إن لم تتمكن من خلق كل ساعه قصة وصياغة حبكتها وشخوصها فأنت لست بكاتب.

النصيحة التي أستطيع أن أقدمها هي العمل الجاد والتأثير الإيجابي عن طريق العمل على الأفلام أو الأعمال التلفزيونية وتقوية رؤية الأشخاص الفردية.

11. التمست من كلامك العتب على من تعتب أو من تعاتب؟

لا أعتب على أحد ولا أريد شيئاً من أحد.

12. إذاً الخذلان !!

هذه طبيعة البشر هناك نوع من البشر يعامل كل من كان صادق وجيد معه بخذلان والحمد لله، هم كثر حولي ولا أبالي، ورقة وسقطت من أرشيفي.

وفي نهاية حديثنا لمن توجه تحية وشكر وعرفان؟

أوجه تحية وشكر وعرفان ل أمي أطال الله في عمرها، وأبي رحمة الله عليه، وخالي الأستاذ الكاتب المربي عصام زودي رحمه الله.

Views: 528

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة