رياضة

حكاوي المونديال | صندوق أحذية ينقذ الكاس من دمار الحرب العالمية

توج المنتخب الإيطالي بكأس العالم في نسختي 1934 و1938، وعاد منتخب إيطاليا إلى بلاده حاملاً كأس العالم، وبعد أقل من عام بدأت الحرب العالمية الأولى في 1939، وأصبح العالم في حالة من الفوضى، وكرة القدم لا تسير بانتظام، وتوقفت بطولات المونديال، ودخلت الكأس الذهبية في خطر الضياع.

ولكن، أين اختبأت كأس العالم خلال ال12 عاماً، وهي فترة توقف دورات البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية، وحتى عودة المونديال عام 1950؟

الإجابة عند الدكتور أوتورينو باراسي، وهو الشخص الذي استطاع الحفاظ على كأس العالم من الضياع طوال هذه المدة، ويعد أوتورينو باراسي أحد المسؤولين عن الرياضة في إيطاليا، بدأ مسيرته الرياضية بالمشاركة في تنظيم كأس العالم 1934 في إيطاليا، ثم أصبح مفوضاً للاتحاد الإيطالي لكرة القدم عام 1944 ورئيساً للاتحاد عام 1946، وأيضاً نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

في هذه الفترة غزا الجيش الألماني معظم البلدان الأوروبية، ما جعل الاتحاد الإيطالي يخاف من ضياع كأس العالم أو سرقته أو تعرضه للدمار؛ لذلك وضع الاتحاد الكأس داخل صندوق، وتم وضعه كوديعة في أحد البنوك في روما؛ لكن أوتورينو لم يقتنع بفكرة الحفاظ على الكأس في البنك، فذهب إلى البنك الذي توجد به كأس العالم في روما، وأخذ الكأس سراً دون أن يعلم أحد، وذهب أوتورينو بكأس العالم إلى منزله، لا وجاء بأحد صناديق حفظ الأحذية، ووضع بها الكأس ثم وضع الصندوق أسفل الفراش في غرفة النوم الخاصة به في منزله.

وطلب هتلر تنظيم بطولة كأس العالم في ألمانيا عام 1942، وكلف ضباط الجيش الألماني بالبحث عن الكاس في إيطاليا لجلبها إلى ألمانيا؛ من أجل تنظيم البطولة، وفي صباح أحد الأيام عام 1941 ذهبت مجموعة من ضباط الشرطة السرية الألمانية إلى منزل أوتورينو للبحث عن كأس العالم، وفتشوا كل أركان المنزل لكنهم لم يفل حواء في إيجاد الكأس.

وفي عام 1943 تلقت ألمانيا سلسلة من الهزائم في الحرب العالمية الثانية، ومعها حليفتها إيطاليا إلى أن استسلمت إيطاليا لدول الحلفاء، وأصبحت تحت الاحتلال لكن كأس العالم ظلت في مكانها داخل صندوق الأحذية تحت الفراش في غرفة الدكتور أوتورينو طوال هذه السنوات، وبهذه الطريقة استطاع الحفاظ على الكأس من السرقة أو الدمار أو الوقوع في يد قوات الاحتلال في إيطاليا أو حتى الجيش الألماني، بعد ذلك وخلال عام 1943 سلّم باراسي كأس العالم إلى الاتحاد الإيطالي، الذي بدوره سلمه إلى المحامي جيوفاني ماورو، وهو أحد رجال كرة القدم في إيطاليا، الذي سلّم الكأس إلى صديقه ألدو تشيفيني؛ وهو لاعب كرة قدم سابق في ميلان وإنتر، وهو الذي أخفى كأس العالم في منزله الريفي في إقليم بريمباتي دي سوبرا لمدة 4 سنوات.

وانتهت الحرب العالمية في عام 1945، وظلت أوروبا عدة سنوات في حالة من الفوضى، وتم تسليم كأس العالم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1947 من أجل إقامة البطولة في البرازيل عام 1950.

Views: 4

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة