فن

“لها في السياسة وولدت في عائلة مسرحية” في عيد ميلاد يسرا اللوزي تعرف على أهم محطاتها الفنية

تحتفل اليوم الإثنين الفنانة يسرا اللوزي بعيد ميلادها ال 37 الذي يوافق 8 أغسطس، وحققت كثير من النجاح سواء في الدراما أو الأفلام أو المسرح حتى تقديم البرامج والرقص الباليه.

ولدت يسرا في حي الزمالك، القاهرة، في 8 أغسطس عام 1985، و درست يسرا العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية، وتخصصت في المسرح والتاريخ الحديث، والدها هو «محمود اللوزي»، وهو مخرج مسرحي وممثل وأستاذ دراما ومسرح في الجامعة الأمريكية، ووالدتها سورية عملت في مجال مسرح العرائس، ولها إسهامات في مجال الترجمة والدوبلاج بشركة والت ديزني العالمية.

بدأت يسرا في دبلجة الأفلام الكرتونية التي تنتجها شركة ديزني في ما قبل مرحلة الثانوية العامة، وكانت تقوم والدتها بترجمة تلك الأفلام، و بعدما أنهت يسرا دراستها الجامعية، حصلت على ماجستير في حقوق الإنسان والتنمية، وعملت في ذلك المجال لفترة، ولم يكن الباليه هواية يسرا الوحيدة، حيث أنها كانت تعزف البيانو أيضًا.

و بدأت يسرا مشوارها في التمثيل مع المخرج يوسف شاهين في فيلم إسكندرية – نيويورك، والذي سبقه مشوار هواية بدأ على مسارح الجامعة الأمريكية، كما قدم لها والدها دعمًا كاملا في أخذ قرار التمثيل والبدء فيه، وقدمت يسرا بعض الأعمال الغنائية المسرحية مثل: أوزة سخيفة، والسلطان الحائر، وسليمان الحلبي، والقارئ. بعد أن أسند لها يوسف شاهين دور البطولة في فيلمها الأول، وبترشيح من ماريان خوري صديقة والدتها، سارت راقصة الباليه خريجة كلية العلوم السياسية، وبخطوات متزنة غير متسرعة إلى مجال السينما والتمثيل.

وعقب مشاركتها في فيلم إسكندرية – نيويورك دخلت لأول مرة في سينما الأفلام القصيرة عندما أخذت دور البطولة في فيلم هوس العمق عام 2007، و لم تقتصر مشاركتها في التمثيل فقط، فقد كانت يسرا مقدمة برنامج ذا إكس فاكتور آرابيا، وهو برنامج متخصص في اكتشاف قدرات المشتركين الغنائية ودعمها لاحقًا، كما اشتركت في تقديم برنامج ميكروفون مع أمير صلاح الدين.

و تزوجت يسرا في سن الثالثة والعشرين عاما بعدما أنهت دراستها الجامعية، وأنجبت طفلتها دليلة بعد 5 سنوات من زواجها تحديدًا في عام 2014، رفضت يسرا العديد من الأدوار في تلك الفترة لتأخذ فرصة الاعتناء بطفلتها، و في عام 2020 أعلنت يسرا ولادتها لطفلتها الثانية نادية.

وكان ليسرا توجهات سياسية، حيث أنها شاركت في ثورة 25 يناير التي طالبت بسقوط الرئيس السابق محمد حسني مبارك هي ووالدها، ومعروف عنها مساندة ودعم الثورة والثوريين، و شاركت يسرا في فيلم خاص يحكي عن الثورة حكاية الثورة مع آسر ياسين، وعمرو عابد، وبسمة، وطارق التلمساني، وعمرو واكد، وكانت من ضمن المطالبين بطرد السفير الإسرائيلي في أحداث فلسطين.

وحصدت يسرا طوال مشوارها الفني حتى الآن على العديد من الجوائز مثل: جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن فيلم قبلات مسروقة، و شهادة تقدير خاصة من مهرجان روتردام للفيلم العربي عن دورها في فيلم بالألوان الطبيعية، و جائزة أفضل ممثلة في مهرجان روتردام السينمائي الدولي عن فيلم هليوبوليس، و جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم هليوبوليس، و جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن فيلم هليوبوليس، و جائزة خاصة في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي عن فيلم هليوبوليس، و جائزة التانيت الذهبي في مهرجان قرطاج الدولي عن فيلم ميكروفون، و جائزة أفضل فيلم عربي في المسابقة العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم ميكروفون، و تكريم راديو 9090 في عام 2016، وتكريم جريدة الأهرام عن مجمل أعمالها السينمائية والدرامية، ومجهوداتها في المجال الإنساني في عام 2017، وتكريم وزارة الهند بمصر في احتفالية «نساء بارزات» في إطار مهرجان الهند علي ضفاف النيل في نسخة 2017.

إقرأ أيضا: “ملكة الإغراء ومارلين مونرو” في ذكرى وفاة هند رستم تعرف على أهم جوائزها 

وكان آخر ظهور ليسرا اللوزي في رمضان عام 2020، من خلال مشاركتها في مسلسل بين السما والأرض برفقة الفنان هاني سلامة.

Views: 6

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة