رياضة

من آمن العقاب آساء الأدب

نرى منذ فترة ليست بالقصيرة ، الكثير و الكثير من حالات التجاوز الأخلاقي ، و الخروج عن حدود التشجيع الرياضي المتعارف عليها ، والتي نشاهدها في ملاعب الدنيا كلها.

هنا في مصر نجد شئ غريب ، وهو إنه من البطولة أن تكون سيئ الأخلاق و قذر اللسان ، تعرف من الكلمات البذيئة الكثير لتنهال بها على لاعبي الفريق المنافس لفريقك.

ولتزداد الصورة سوادا ، أن نجد مثل هذه التجاوزات من أشخاص مسؤولين و إعلامين ، وهذا في الحقيقة هو مافتح الباب أمام الكثير من مشجعين كرة القدم ، لفعل مثل هذه الأفعال الغير لائقة أو حضارية.

لتخرج منافسة كرة القدم من المستطيل الأخضر ، لتذهب المنافسة إلى أستديوهات مدينة الأنتاج الإعلامي ، و الحسابات الشخصية على وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

و كما قال أجدادنا في الماضي ” إذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمت أهل البيت الرقص” ، فإن كان رئيس نادي أو لاعب في فريق أو إعلامي عبر منصة إعلامية يتشدق ليل نهار بألفاظ خارجة ، فماذا ينتظر من المشجع العادي ؟.

ليصبح بذلك مشهد الإساءة اللفظية وسب لاعب أو مدرب أو حكم أو إعلامي و رئيس نادي أيضاً ، سمة من سمات الكرة المصرية حالياً.

ماحدث مع حارس مرمى نادي الإتحاد ” أحمد يحيى” في مباراة الإتحاد و سيراميكا ، ماهو إلا مشهد أعتدنا عليه كثيرا في الآونة الأخيرة ، و هو أن تسب الجماهير اللاعب.

هذا من المشاهد الأساسية في اللقاءات التي تجمع قطبي الكرة المصرية ” الأهلي والزمالك” ، و تتوسع الدائرة أكثر لتطال مواجهات بيراميدز أو المصري و الإسماعيلي.

فبعد أن كانت الجماهير تؤلف أغاني لفريقها من باب التشجيع و المنافسة ، أصبح تأليف الأغاني و الهتافات من أجل سب اللاعب هذا و السخرية من اللاعب ذاك.

ما أود قوله ، أن كل مانراه من تدني للمستوى الأخلاقي الرياضي في مصر ، ماهو إلا نتاج طبيعي جداً لكل من أساء أدبه ، و تجاوز حدود الأخلاق من الشخصيات الرياضية العامة، و في المقابل عدم المحاسبة على أخطائه.

نهاية القول جملة واحدة ” من آمن العقاب أساء الأدب”.

Views: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة