رياضة

لبنان تبدأ أعمال الانتخابات الأولي منذ الإنهيار الإقتصادي

يدلي اللبنانيون الأحد، بأصواتهم في أول انتخابات منذ الانهيار الاقتصادي لبلادهم، في اختبار لما إذا كانت جماعة “حزب الله” اللبنانية المدعومة من إيران تستطيع الحفاظ على الغالبية البرلمانية، وذلك بعد مرور أشهر من الغموض إزاء إمكانية إجراء الانتخابات.

وسيتم فتح صناديق الاقتراع في الساعة السابعة صباحاً (بالتوقيت المحلي) في 15 دائرة انتخابية، كما سيُدلي المواطنون الذين تزيد أعمارهم على 21 عاماً بأصواتهم في المدن والقرى التي هي بعيدة عن مقار إقامتهم الحالية.

ويعاني البلد من انهيار اقتصادي حمّل البنك الدولي مسؤوليته للطبقة الحاكمة، وانفجار مدمر في ميناء بيروت في عام 2020.

ويقول محللون إن الغضب العام تجاه هاتين المشكلتين، ربما يدفع ببعض المرشحين ذوي التوجهات الإصلاحية إلى مجلس النواب.

وتشير التوقعات بحدوث تغيير ضئيل في ظل النظام الطائفي في لبنان الذي يقسم مقاعد مجلس النواب بين 11 جماعة دينية، ويميل لصالح الأحزاب القائمة.

وشهدت آخر انتخابات جرت في 2018 فوز جماعة “حزب الله” المسلحة وحلفائها، ومنهم “التيار الوطني الحر” الذي أسسه الرئيس ميشال عون قبل أن يصبح رئيساً، ويتزعمه حالياً صهره جبران باسيل، بواحد وسبعين من إجمالي 128 مقعداً في مجلس النواب.

ويقول “حزب الله” إنه يتوقع أن يشهد تشكيل مجلس النواب الحالي القليل من التغيير، على الرغم من أن معارضيه، ومنهم حزب القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع، يقولون إنهم يأملون في انتزاع مقاعد من “التيار الوطني الحر”.

ومما زاد من حالة الغموض في المشهد السياسي اللبناني، مقاطعة رئيس الوزراء السابق سعد الحريري، الذي يترك فراغاً يسعى كل من حلفاء حزب الله.

Views: 1

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة