رياضة

عيوب في نظام إفريقيا جعلت مصر والجزائر خارج مونديال قطر..تعرف عليهم

تساءلت الجماهير وبدأت ووسائل الإعلام بتحليل الخروج “الحزين” لمنتخبي مصر والجزائر من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 من تقييم أداء اللاعبين إلى تحليل أداء الحكام لكن ما لا يتم مناقشته بشكل واسع هو نظام التصفيات “المعيوب” الذي وضعه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

ويعتبر نظام تصفيات إفريقيا الذي وضعه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” مثيرا للجدل و لا يحمل أسس قوية تضمن تأهل أفضل 5 منتخبات في القارة إلى المونديال.

فرأينا أن نظام إفريقيا مليئ بالعيوب وسوف نعرض أبرز العيوب في السطور التالية؛

1- نظام التصنيف

العيب الأول هو استناد “الكاف” على تصنيف الفيفا لشهر نوفمبر 2021 لتحديد مستويات القرعة في الدور الحاسم من التصفيات و هذا النظام ظلم المنتخب المصري كثيراً فوضعه بالمستوى الثاني لأن مصر كانت السادسة إفريقيا وقتها في نوفمبر.

وبالرغم من أن التصفيات الحاسمة تقع في مارس 2022 وسبقها بطولة أمم إفريقيا كاملة إلا أن الكاف قرر اعتماد تصنيف نوفمبر قبل 5 أشهر كاملة من التصفيات ولو كان الكاف اعتمد تصنيف شهر فبراير 2022 لتجنبت مصر مواجهة السنغال فمستواها الحالي هو الرابع إفريقيا مما كان سيضعها في مواجهة منتخبات أقل وطأة في التصنيف مما يزيد من نسبة تأهلها للمونديال.

و ملف التأهل انتهى بالنسبة لمصر والجزائر ولكن مراجعة عيوب النظام الإفريقي قد يساعد على فهم أسباب الخروج ويفتح باب النقاش في التصفيات الإفريقية المقبلة التي تطمح الجماهير بأن تكون أكثر عدلا في نظامها وتصنيفها.

2- نظام التأهل

أما العيب الثاني فهو يكمن في نظام التأهل الذي يشمل مباراة “حاسمة” بين فريقين ذهاباً وإياباً يتأهل فيها المنتصر للنهائيات ولا تعتبر هذه الطريقة مناسبة جداً لأنها تضع المنتخبات أمام “ظروف خاصة” كالأخطاء التحكيمية التي شهدناها في مباراة الجزائر والكاميرون أو كإصابة نجم الفريق خلال هذا الأسبوع مما يضع التأهل متعلقا “بالظروف”.

وتجاهل الكاف المعايير التي اتبعتها القارات الأخرى بإتباع نظام تأهل “حديدي” يضمن وصول الأقوى على مدار التصفيات وقررت إتباع أسلوب “الكاوبوي” والمباراة الحاسمة لتحديد المتأهل ففي قارات آسيا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية والوسطى تتأهل للمونديال المنتخبات التي تتصدر مجموعة طويلة و امتدت لأشهر وخاضت مباريات أمام الجميع.

و تلك الطريقة تضمن تأهل “الأحق” على مدار التصفيات وليس الأفضل خلال مباراة “حاسمة” فقط.

Visits: 14

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة