رياضة

القائد سبورت.. تفاصيل نشوب حرب عالمية ثالثة

 

تفاجأ العالم صباح اليوم بغزو روسيا لأوكرانيا مما ينذر بنشوب حرب عالمية ثالثة بين الدول.

مما أثار التساؤلات حول هل مصر تتأثر بالحرب والدول العربية؟! كثير من التساؤلات طرحت ولذلك قرر موقع القائد سبورت يرد على هذه التساؤلات من خلال الرجوع إلى الحرب العالمية الأولى والثانية ودرجة تأثر مصر بهم.

بدأت الحرب العالمية الأولى فى تاريخ 1914 واستمرت إلى عام 1918 حيث كانت أول نزاع دولي كبير فى القرن العشرين بين قوتين قوة دول الحلفاء وقوة دول المركز.

دول الحلفاء (فرنسا – بريطانيا – روسيا – إيطاليا – الولايات المتحدة – اليابان – مملكة صربيا – ورومانيا – وبلجيكا – واليونان)

دول المركز (المانيا – النمسا – الدولة العثمانية – بلغاريا).

كانت مصر تتخذ موقفاً حيادية إلى أن أجبرتها بريطانيا على المشاركة في الحرب مع دول الحلفاء، لأن في ذلك الوقت كانت مصر محتلة من بريطانيا وتأثرت مصر كثيراً بهذه الحرب ماديا واقتصادياً وسياسياً وعسكرياً.

خسرت مصر الكثير من مواردها الاقتصادية والكثير من الجنود الشهداء فى هذه الحرب مع ذكر أن مصر كانت غير مستفادة من الحرب نهائياً بل مشاركتها كانت رغماً عنها بسبب الاحتلال البريطاني لها.

مشاركة مصر في الحرب العالمية الثانية

بدأت عام 1939 واستمرت إلى عام 1945 تأثرت بها الغالبية العظمى من دول العالم منها الدول العظمى هناك حلفين عسكريين متنازعين هما: قوات الحلفاء، ودول المحور، كما أنها الحرب الأوسع في التاريخ، وشارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا وقد وضعت الدول الرئيسية كافة قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة المجهود الحربي.

لعبت الطائرات دوراً رئيسياً في الصراع، حيث مكّنت القصف الاستراتيجي للمراكز السكنية الذي أودى بحياة حوالي مليون شخص، ومنه القنبلتان الذريتان اللتان ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي، أدت الحرب إلى وقوع ما بين 50 و85 مليون قتيل حسب التقديرات.

لذلك تعتبر الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب الدموية في تاريخ البشرية بسبب الإبادة الجماعية.

سبب الحرب العالمية الثانية

كانت الإمبراطورية اليابانية قد أعلنت الحرب على جمهورية الصين في 7 يوليو 1937؛ حيث هدفت إلى السيطرة على آسيا والمحيط الهادي، إلا أن البداية الفعلية للحرب تعتبر في الأول من سبتمبر عام 1939، وذلك عندما قامت ألمانيا باجتياح بولندا، وتوالت بعدها إعلنت الحرب على ألمانيا من قبل فرنسا والمملكة المتحدة، ومن أواخر عام 1939 إلى أوائل عام 1941، سيطرت ألمانيا النازية على مساحة واسعة من قارة أوروبا.

انتهت الحرب بفوز دول الحلفاء وكان من ضمنهم الاتحاد السوفيتي قديما وحالياً روسيا.

على الرغم من أن مصر كانت جزءاً من منطقة العمليات العسكرية البريطانية وتمركزت القوات البريطانية هناك، إلا أن العديد من وحدات الجيش المصري قاتلت إلى جانب القوات البريطانية بعض الوحدات مثل فوج المشاة التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر وفوج الفرسان السادس عشر والثاني عشر وفوج المدفعية السابع عشر وفوج المدفعية الثاني والعشرون الملكي.

حيث حاربت بعض الوحدات الأخرى أيضاً ولكن أسماءها غير معروفة، إلى جانب هذه الوحدات، لعبت أفواج المدفعية المضادة للطائرات في جميع أنحاء مصر دوراً حيوياً في تدمير هجمات اللوفت فافه على الإسكندرية والقاهرة والسويس وشمال الدلتا.

هل مصر تتأثر بقيام حرب عالمية ثالثة ؟

نعم تتأثر لأن مصر تستورد القمح من أوكرانيا فبالتالي هناك احتمالية ارتفاع الأسعار ثانياً الاقتصاد المصري يتأثر بسبب عدم وجود سياح غير أن في وجود احتمالية مشاركة مصر في هذه الحرب.

ما الحرب إلا دماراً وخرابا وقتل لأرواح بريئه لم يكن لها ذنب فعلى جميع القوات وقف إطلاق النار وقف هذه الحرب التي من المحتملة أن تؤدي إلى نهاية العالم.

Visits: 0

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة