سياسة

بين الأردن والضفة الغربية.. 3 قتلى إسرائيلين في إطلاق نار بمعبر اللنبي

 

كتبت: بسمة طاهر مسعود

 

 

أكدت الإسعاف الإسرائيلية، مقتل ثلاث إسرائيلين في إطلاق نار على معبر “اللنبي” على الحدود مع الأردن.

 

وكشف مسئول أمنيِّ إسرائيلي، أن مُنفذ إطلاق النار سائق شاحنة أردني الجنسية«وهو ماهر ذياب حسين الجازي (39 عامًا)».

 

قال وليد العُمري “مدير مكتب الجزيرة”، أن سائق شاحنة«تنقل البضائع من الأردن إلى الضفة الغربية وبعضها أيضًا في إطار المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة » فتح النار من مسدسٍ قد أخفاه داخل الشاحنة عند مدخل مَهجع «وهو مدخل مخصص لتفتيش الشاحنات والاطمئنان بِأنها غير مفخخة».

 

ووفقاً للمصادر الإسرائيلية، أنها أجرت عملية تفتيش للشاحنة وظهر أنها غير مفخخة “وكذلك يبدو أن المُنفذ والمهاجم الوحيد هو سائق الشاحنة، ويبدو أنه دخل أكثر من مرة وخرج، لأنه لا يستطيع أن يقود الشاحنة إلا أشخاص محددين حاصلين على الموافقات سواء من الجانب الأردني أو الإسرائيلي”.

 

وعلى حسب معلومات وردت من الجهات الإسرائيلية الرسمية، أنه فتح النيران من مسدسه من مسافة قصيرة على رجال أمن وجنود مسئولون عن عملية التفتيش في هذه المنطقة، وذلك قبل دخول شاحنته إلى داخل هذا المهجع قام بقتلهم”وهم ثلاثه في الخمسين من الأعمار”، وعلى حسب الإسعاف الإسرائيلية أنهم لم يحتاجوا لِنقلهم إلى المشافي لأنهم تَوفوا على الفور في الموقع الذي أطلقت عليهم النيران، «وفور ذلك اندفعت عليه القوات الإسرائيلية العسكرية وأطلقت عليه النار وقتلته».

 

وأشار مدير مكتب الجزيرة، أن معبر اللنبي “هو المعبر الوحيد للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية” الذي يستطيعون مغادرة الضفة منه والعودة إليه “لكنه يخضع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة”، ويقع إلى الشمال من البحر الميت وفي منتصف المسافة تقريبا بين عمان والقدس، وهذا المعبر يُطلقون عليه أسماء مختلفة منها «معبر اللنبي ـ معبر الملك حسين ـ معبر الكرامة».

 

وقد أعلن الجانب الإسرائيلي، عن إغلاق تام للمعبر المتواجد بين الأردن والضفة الغربية، “وهذا قد يكون قاسي جدًا على المواطنين الفلسطينيين لأنه المعبر الوحيد لِتنقلهم”.

 

وأضاف مدير مكتب الجزيرة، أن مايترتب على قرار إغلاق معبر اللنبي «وقف الحركة تمامًا أمام الفلسطينيين سواء الذين يريدون العودة من الأردن إلى الضفة الغربية أو الذين يريدون مغادرة الضفة إلى الأردن ومنها سائر أنحاء العالم، كما أنه يوقف حركة الدبلوماسيين الذين يتنقلون عبره أيضًا بين الأردن وإسرائيل سواء الأجانب أو العرب، ووقف الحركة التجارية أيضًا بشكل كبير من الأردن إلى داخل الضفة والعكس “وذلك لأن معبر الملك حسين هو الشريان الوحيد الذي يربط الضفة الغربية بالأردن”».

 

https://youtu.be/KPELvIhJLE4?feature=shared

 

وردت حماس في بيان عبر موقعها الإلكتروني على هذا الهجوم كالتالي: إن العملية البطولية التي نفذها نشمي من نشامي الأردن”رد طبيعي على المحرقة التي ينفذها العدو الصهيوني بحق أبناء شعبنا في غزة والضفة الغربية المحتلة”.

 

وكان رد بنيامين نتنياهو” رئيس الحكومة الإسرائيلية”: هذا يوم صعب ونحن محاطون بأيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة