رياضة

ديديه دروجبا أسطورة أنجبتها ساحل العاج لم تتكرر

   كتب: زياد أحمد

 

ولد ديديه دروجبا لاعب كرة القدم الإيفواري يوم 11/3/1978، في أبيدجان، ساحل العاج.

وفي ذكرى ميلاده الـ 46 إليكم إنجازات اللاعب الذي استطاع كتابة اسمه في عالم كرة القدم بحروف من ذهب.

بدأ اللاعب مسيرته الكروية في سن الـ 18، مع نادي لومان الفرنسي، درجة ثانية، ووقع اللاعب أول عقد احتراف رسمي وهو في سن الـ 21 عاماً،لنادي مارسيليا، مقابل 3.3 مليون جنيه استرليني، بعدما تألق في لومان وغانغون، وفي يوليو عام 2004 وقع دروجبا لنادي تشيلسي، مقابل 24 مليون جنيه استرليني.

حقق دروجبا 19 بطولة في مسيرته الكروية، دوري أبطال أوروبا حققها مرة وحيده، الدوري الإنجليزي حققه 4 مرات، كأس الإتحاد الإنجليزي حققه 4 مرات، كأس الرابطة الإنجليزية حققها 3 مرات، درع الخيرية فاز به 4 مرات.

وأكمل كتابة تاريخه خارج جدران تشيلسي حيث حصل على 3 بطولات مع غلطة سراي وهي، الدوري التركي مرة واحدة، كأس تركيا مرة واحدة، السوبر التركي مرة واحدة.

وحقق دروجبا في ألقابه الفردية أفضل لاعب في أفريقيا مرتان، هداف الدوري الإنجليزي مرتان، هداف أمم أفريقيا مرة واحدة، هداف الدوري الأوروبي مرة واحدة، لاعب العام في ساحل العاج مرتان، لاعب العام في الدوري الإنجليزي مرة واحدة، لاعب العام في الدوري الفرنسي مرة واحدة.

لعب دروغبا في مسيرته مع الأندية 688 مباراة، سجل 302 هدف، استطاع تقديم 125 أسيست، ولعب للمنتخب الوطني 92 مباراة، سجل 64 هدف، استطاع تقديم 17 أسيست.

ويذكر أن ديديه دروغبا بعد اعتزاله لم يبعد عن كرة القدم كثيراً، حيث أنه المالك لنادي فينيكس رايزينغ الآن.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة