اخبار

فايز فرحات: احتمال كبير للتوصل لهدنة طويلة بغزة بعد الإجتماع الرباعي في القاهرة

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات، إن هناك احتمالاً كبيراً لخروج الإجتماع الرباعي في القاهرة باتفاق على هدنة، وهناك مجموعة من المؤشرات ترجع نجاح هذا الإجتماع للوصول للهدنة، أولى هذه المؤشرات هي الضغوط الأمريكية التي تتضح في حضور رئيس المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز، وهناك حسابات أمريكية تقف وراء ضرورة الوصول لهذه الهدنة الطويلة.

وأضاف “فرحات”، خلال مداخلة ببرنامج “منتصف النهار”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الولايات المتحدة لم تصل إلى مطالبة الجانب الإسرائيلي بوقف واضح وصريح لإطلاق النار، لكن الحسابات الأمريكية ما زالت مع الدخول في هدنة إنسانية طويلة المدى، يمكن أن تتحول في مرحلة تالية إلى وقف لإطلاق النار أو تغيير جوهري في طبيعة العمليات العسكرية الإسرائيلية داخل قطاع غزة.

وأشار إلى أن المؤشر الآخر هو عدم رغبة مشاركة الجانب الإسرائيلي في هذا الإجتماع، لكن في اللحظات الأخيرة حضرا المسؤولون الأمنيون الإسرائيليون، وهذا إما مؤشر لمرونة نسبية في موقف تل أبيب أو ضغوط واضحة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية لمشاركة إسرائيل هذا الإجتماع.

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة