رياضة

فقرة كل يوم رمضان ” أسطورة كروية زملكاوية “

حكايتنا وحلقة اليوم هتكون عن نجم زملكاوي من مدرسة الفن والهندسة،

وها هنا اليوم نبدأ حلقة اليوم من فقرة “أساطير الزمالك”، الساعة التاسعة من كل يوم في رمضان 2022، وأسطورة النهاردة حصدت تعلق من جماهير الزمالك لاعباً ومدربا وحتى في التحليل الرياضي، وكمان ليس على الصعيد الكروي، ولكن أيضاً على الصعيد الإداري والفني، فاتخذته الجماهير ومفهومهم عنه دماغ كورة موجودة على الأرض، فارتبط إسمه بالقلعة البيضاء.

سمي في بداية لعبه للفارس الأبيض ب “ملك النص” حريف وكابتن نادي الزمالك لفترات طويلة، امتاز بالفنيات العالية والمهارة في كرة القدم، لاعب بدرجة حريف وقائد داخل الملعب، بدأ كرة القدم كبيراً، اتجه بعد الاعتزال إلى التدريب ومنها لتحليل لقاءات رياضية تقديم البرامج الرياضية، حيث اجتاز كل فنون الكرة ولقبه ملك النص وهو ” فاروق جعفر”.

فهو زملكاوي عاشق للكيان ومشجع درجة تالتة، أخذ العديد من البطولات مع الجيل الذهبي للفارس الأبيض، اسمه معلق بحروف من ذهب مع الفارس الأبيض، أحد أهم وأبرز رموز نجوم الكرة المصرية ومنتخب مصر، ذهب بعيداً في كرة القدم نجح وتعملق في حبه وعشقه للساحرة المستديرة.

وقد شهدت الكرة المصرية بالعديد من المواهب الكروية التى تميز معدنها بأنه كالذهب الذي لا يصدأ مهما تغير الزمن، فلا يمكن أن تسقط من ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة أسماؤهم، بفضل الأداء الرجولي والمهاري الذي قدموه على مدار تاريخهم في المستطيل الأخضر، ومن هؤلاء النجوم الزملكاوية فاروق جعفر حيث أنه لم يبخل بنقطة عرق من أجل إسعاد الجماهير البيضاء.

فهو له قدرات وحرفنة كبيرة داخل المستطيل الأخضر، وكذا عشقه للكيان الأبيض وإخلاصه ووفاؤه على مدار سنوات طويلة داخل جدران ميت عقبة، بأخلاقه الرفيعة داخل وخارج المستطيل الأخضر، يمتلك صاحب القميص رقم 4 ورصيداً كبيراً في قلوب عشاق القلعة البيضاء..

التعريف بمن هو فاروق جعفر ؟ وكيف بدأ مشواره الكروي ؟

اسمه فاروق فؤاد جعفر أو كما يعرف بـفاروق جعفر ولد في قرية توماس وعافية في مركز نصر النوبة في محافظة أسوان في مصر عام 1952م وحصل على بكالوريوس في التربية الرياضية وقد لعب لنادي الزمالك ومنتخب مصر ولقب في زمنه بملك النص، وقد درب أندية مصرية كثيرة منها نادي طلائع الجيش ونادي المصري ونادي الزمالك الرياضي ويعمل حالياً محلل للدوري المصري على إحدى القنوات الرياضية المصرية.

بدايته مع المستديرة

كان فاروق جعفر آخر الصبيان يسبب المشاكل لأسرته من أجل أن يشتروا له كرة قدم لكي يمارس بها اللعب في الشارع وعندما وصل إلى سن الدراسة والتحق بمدرسة قصر النيل الإبتدائية وكان بنفس المدرسة مع ميمي درويش لاعب الإسماعيلي السابق وسيد الطباخ لاعب القناة والأولمبي كمدرسين يقضيان فترة التمرين وهما أول من شاهد موهبة فاروق جعفر في دوري الفصول وكان عمره سبعة أعوام، وفي شوارع المنيرة شاهده إبراهيم عبد الرحمن أحد كشافي الزمالك وألحقه في فريق الناشئين تحت 14 سنة دون علم أسرته بعد أن حصل على الشهادة الإعدادية من مدرسة منيل الروضة ثم التحق بالمدرسة الثانوية القومية بالمنيل.

لعب فاروق جعفر في فرق الناشئين وتدرب على يد مدربين كثيرين منهم هلال قدري و حمادة الشرقاوى وسمير قطب، وفي عام 1969 وكان عمره 17 عاما لعب الزمالك أمام السكة وكان الزمالك مهزوما بثلاثة أهداف ولعب جعفر في نهاية المباراة وأحرز الزمالك التعادل بعد أن سجل فاروق هدفين، وبعدها انضم للفريق الأول ولعب أول مباراة أمام مصنع 36 وفاز الزمالك بأربعة أهداف وأحرز فاروق هدفين بعدها لعب أول مباراة رسمية أمام المحلة وشارك في مركز الظهير الأيمن بدلاً من يكن الكبير وانضم للمنتخب الوطني في نفس العام لكنه لم يلعب رسمياً إلا عام 1970 وكانت المباراة أمام يوغسلافيا.

فاروق عرفته الجماهير في مباراة القمة التي لم تكتمل عام 1972 وكانت النتيجة 2/1 للزمالك وكان الحكم قد احتسب ركلة جزاء سجل منها فاروق جعفر هدفاً في مرمى مروان كنفاني الذي أشار لجماهير الأهلي بنزولها أرض الملعب ولم تكتمل المباراة وتوقفت المسابقة طويلاً.

الاحتراف الخارجي

غادر فاروق جعفر مصر واتجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاحتراف بدورى أمريكا الشمالية NASL وكان قد سبق نجم الإسماعيلي السابق أسامة خليل وكان في استقباله عند وصوله إلى كاليفورنيا ولعب لنوادي عدة منها منكاس سيتى وفلاديلفيا فيورى بينما لعب الغزال لكاليفورنيا ستيرف، لكنه قرر العودة إلى مصر.

حياته الشخصية

الكابتن فاروق جعفر متزوج من الفنانة رحمة ولديه ولد اسمه أحمد يعمل في مجال التمثيل وشارك في فيلم الفاس في الراس.

وظائف أخرى

عمل محللا لمباريات الدوري المصري لقناة النيل الرياضية، ولكن مع بداية ثورة 25 يناير غادر القناة مع طاهر أبو زيد بسبب قانون الحد الأقصى للأجور حيث كان عقده قد تجاوز المليون جنيه ويعمل حالياً في قناة ON SPORT كمحلل رياضي.

على المستوى التدريبي

وعلى المستوى التدريبي كان مساعدا للاسكتلندي ديف مكاي وفاز الزمالك بالدوري موسمين متتاليين في بداية التسعينات وبعدها عمل في الزمالك أكثر من مرة آخرها في عهد مرتضى منصور.

ألقاب فاروق جعفر

من ألقاب فاروق جعفر ملك النص..والفنان والمهندس واوناسيس
تعرض لظلم كبير في استفتاء الاتحاد الافريقى ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية وأعطوه المركز الثاني كأحسن لاعب إفريقي بفارق صوت واحد عن اللاعب الغيني بيتي سوري وذلك لأن المندوب المصري لم يحضر عملية التصويت ومنحه الإتحاد الأفريقي شارة كابتن منتخب أفريقيا عام 1973.

فاز بلقب أحسن لاعب لعدد متتالي من المواسم في بداية السبعينات.
عمل مدرباً لمنتخب مصر.
عمل مدرباً لعدد كبير من الأندية المصرية.
له صولات وجولات مع المنتخب المصري وساهم في الفوز بكأس فلسطين مرتين.

كان فاروق يلعب بالكرة كاوتش في الشارع وعندما وصل إلى سن الدراسة والتحق بمدرسة قصر النيل الابتدائية وكان بنفس المدرسة ميمي درويش لاعب الإسماعيلي السابق وسيد الطباخ لاعب القناه والأولمبي كمدرسين يقضيان فترة التمرين وهما أول من شاهد موهبة فاروق جعفر في دوري الفصول وكان عمره سبعة أعوام وفي شوارع المنيرة شاهده عم إبراهيم عبد الرحمن أحد كشافي الزمالك والحقه في فريق الناشئين تحت 14 سنة دون علم أسرته بعد أن حصل على الشهادة الإعدادية.

ذاع صيت الموهوب فاروق جعفر في فرق الناشئين وتدرب على يد مدربين كثيرين منهم هلال قدري وحمادة الشرقاوي وسمير قطب في عام 1969 وكان عمره 17 عاما لعب الزمالك أمام السكة وكان الزمالك مهزوما بثلاثة أهداف ولعب جعفر في نهاية المباراة وأحرز الزمالك التعادل بعد أن سجل فاروق هدفين وبعدها انضم للفريق الأول ولعب أول مباراة أمام مصنع 36 وفاز الزمالك بأربعة أهداف وأحرز فاروق هدفين بعدها لعب أول مباراة رسمية أمام المحلة وشارك في مركز الظهير الأيمن بدلاً من يكن الكبير وانضم للمنتخب الوطني في نفس العام لكنه لم يلعب رسميا إلا عام 1970 وكانت المباراة أمام يوغسلافيا.

فاروق عرفته الجماهير في مباراة القمة التي لم تكتمل عام 1972 وكانت النتيجة2/1 للزمالك وكان الحكم قد احتسب ضربة جزاء سجل منها فاروق جعفر هدفا في مرمى مروان كنفاني الذي أشار لجماهير الأهلي بنزول أرض الملعب ولم تكتمل المباراة وتوقفت المسابقة طويلا.

بطولات ملك النص فاروق جعفر

الدورى العام موسم 77-1978
الدورى العام موسم 83-1984
كأس مصر 1975
كأس مصر 1977
كأس مصر 1979
بطولة إفريقيا 1984
بطولة إفريقيا 1986
كأس السادس من أكتوبر 1974.

وإلى حكاية ورواية أخرى في فصل جديد من فصول الأساطير الزملكاوية نستكملها كل يوم من أيام رمضان فتابعونا…

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة