رياضة

فقرة كل يوم رمضان  ” أسطورة كروية زملكاوية “

حكايتنا وحلقة اليوم هتكون عن نجم زملكاوي أسمر اللون وهو الراحل ” إبراهيم يوسف“، يمتاز بأخلاقه العالية وحبب الكثير في كرة القدم، فمع السنوات التي مرت على وفاة الغزال تبقى السيرة العطرة لإبراهيم يوسف باقية بسبب دماثة خلقه وقلبه الطيب وخفة دمه وبطولاته التي ستظل خالدة في ذاكرة كل محبيه..

لاعب بدرجة حريف يمتاز بالطول الفارع وأخلاقه العالية داخل الملعب وخارجه، اجتاز كل فنون الكرة ولقبه الغزال الأسمر، وهو الراحل ” إبراهيم يوسف”.

الراحل الغزال إبراهيم يوسف كان زملكاوي عاشق لكيان ميت عقبة ومشجع درجة تالتة، أخذ العديد من البطولات مع الجيل الذهبي للفارس الأبيض، واسمه معلق بحروف من ذهب، أحد أهم وأبرز رموز نجوم الكرة المصرية ومنتخب مصر، نجح وتعملق في حبه وعشقه للساحرة المستديرة.

فحديثنا اليوم هيكون عن الراحل غزال مصر الأسمر إبراهيم يوسف نجم المنتخب والزمالك الأسبق، حيث يعتبر إبراهيم يوسف عوض الله محمد، أحد أهم اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية، نظراً لطوله الفارع وموهبته الدفاعية، فضلا عن قدراته التهديفية من خلال التقدم في الكرات الثابتة، وإحراز الأهداف المؤثرة طوال مشواره داخل المستطيل الأخضر.

مسيرة الغزال الراحل إبراهيم يوسف

إبراهيم يوسف الغزال وُلد في 1 يناير 1959، وكانت بداية مسيرته مع كرة القدم من خلال ناشئي الزمالك، حتى أصبح واحداً من أهم النجوم في تاريخ القلعة البيضاء، وحقق مع الفريق الأبيض سبع بطولات، حيث فاز بالدوري المصري عامي 1984 و1988، وبطولتي كأس مصر عام 1979 و1988، وبطولتي دوري أبطال أفريقيا عامي 1984 و1986، وبطولة الكأس الأفروآسيوية للأندية 1988.

إبراهيم يوسف نجم الزمالك الراحل وشقيقه إسماعيل يوسف

وكان للنجم الراحل نجاحات مع المنتخب الوطني حقق الغزال الفوز بالميدالية الذهبية سنة 1986 في بطولة الأمم الأفريقية، والميدالية البرونزية عام 1983 في دورة حوض النيل الأولمبية.

ألقاب فردية وإنجازات عديدة في مسيرة الغزال

نجح إبراهيم يوسف، أيضاً في تحقيق العديد من الألقاب الفردية، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب مصري أكثر من مرة، وفاز بجائزة أفضل ليبرو في كأس إفريقيا 1984، وثاني أفضل لاعب في أفريقيا حسب تصنيف مجلة france football لسنة 1984، وثالث أفضل لاعب في أفريقيا حسب تصنيف مجلة france football لسنة 1985، ومع السنوات التي تمر على وفاة الغزال تبقى السيرة العطرة لإبراهيم يوسف باقية بسبب دماثة خلقه وقلبه الطيب وخفة دمه وبطولاته التي ستظل خالدة في ذاكرة كل محبيه، خاصة أنه اتجه لمجال التعليق ثم التحليل بعد الاعتزال، وتواجد في عضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة قبل أن يفارق الحياة في 11 يوليو 2013.

حيث مرت منذ وقت ليس بالطويل الذكرى الثامنة على وفاة إبراهيم يوسف، نجم الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، الذى رحل عن عالمنا يوم 11 يوليو 2013، إثر أزمة قلبية كتبت المشهد الأخير فى رحلته مع الحياة، ويملك الراحل تاريخاً مرصعاً بالإنجازات والبطولات مع القلعة البيضاء خاصة الكرة المصرية عامة حتى لقب بـ”الغزال”، وهو من مواليد حي إمبابة بمحافظة الجيزة فى الأول من يناير عام 1959، ويعتبر الغزال أفضل من شغل مركز قلب الدفاع وبالتحديد مركز الليبرو فى الكرة المصرية.

فاز بالعديد من الألقاب مع نادي الزمالك، حيث تُوج بلقب الدوري ثلاث مرات أعوام 1983 و1984 و1988، كما فاز بلقب كأس مصر عامي 1979 و1988 وفاز بلقب دوري أبطال أفريقيا “النسخة القديمة” مرتين عامي 1984 و1986، وكأس الأفروآسيوية مرة واحدة عام 1988.

أما على الصعيد الدولى فقد فاز إبراهيم يوسف بكأس الأمم الإفريقية مع المنتخب الوطنى تحت قيادة الكابتن محمود الجوهري عام 1986، وفاز بالميدالية البرونزية فى دورة حوض النيل عام 1983.

وعن الألقاب الفردية فقد فاز الغزال بلقب أفضل ليبرو فى كأس الأمم الإفريقية عام 1984، وفاز بلقب أفضل لاعب مصري أكثر من مرة، وفاز بلقب ثاني أفضل لاعب أفريقي تبعا لتصنيف مجلة فرانس فوتبول عام 1984 وفاز بلقب ثالث أفضل لاعب تبعا لنفس المجلة عام 1985.

وكان الغزال عضو فى جهاز الشرطة وتدرج فى الرتب حتى وصل إلى رتبة اللواء، بالإضافة إلى أنه درب فريق نادى الزمالك تحت سن 17 سنة، فى أول أيام شهر رمضان الكريم بعد تناول الإفطار مع أسرته، ذهب إلى المسجد من أجل صلاة العشاء والتراويح وعاد ليجلس مع أسرته ولكن اشتد عليه التعب، ليصاب بأزمة قلبية، وهي الأخيرة التي تعرض لها، حيث وافته المنية ورحل عن عالمنا في 11 يوليو 2013.

وإلى حكاية ورواية أخرى في فصل جديد من فصول الأساطير الزملكاوية نستكملها كل يوم من أيام رمضان فتابعونا…

مساحة إعلانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مساحة إعلانية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

بنعتذر عن المضايقة، لكنك بتستخدم إضافة adblock اللي بتمنعك من تصفح الموقع في الوقت الحالي، برجاء اغلاقها واعادة المحاولة